الانتشار اللبناني - محليات ← لبنان

  • بري قلق من تأخر تأليف الحكومة

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2018/07/بري-مستقبلاً-سيغريد-كاغ-09.07.2018-300x201.jpg
بري مستقبلاً سيغريد كاغ

نقل تكتل نواب بعلبك - الهرمل عن رئيس مجلس النواب نبيه بري قلقه من تأخر تشكيل الحكومة، وقال الوزير حسين الحاج حسن، في تصريح باسم التكتل إن الرئيس بري "سيدعو الى جلسة لانتخاب اللجان وربما الى جلسة عامة لمناقشة أسباب تأخير الحكومة"، مشيراً ان "دولته طبعا يحدد التوقيت المناسب لكن نعم دولة الرئيس قلق من تأخر تشكيل الحكومة ونحن قلقون جميعا كلبنانيين وكنواب، وأعود وأقول ان الفريق السياسي الذي ينتمي اليه الرئيس بري ونحن ككتلة الوفاء للمقاومة الثنائي الوطني، نحن نسهل الى ابعد الحدود والعقد ليست عندنا".

 

إستقبل، بعد ظهر اليوم، رئيس مجلس النواب نبيه بري وفد تكتل نواب بعلبك - الهرمل الذي ضم الوزيرين حسين الحاج حسن وغازي زعيتر والنواب: البير منصور، الوليد سكرية، علي المقداد، إبراهيم الموسوي، إيهاب حمادة وأنور جمعة.

 

ودار الحديث حول الاوضاع العامة عموماً وشؤون وهموم منطقة البقاع عموما وبعلبك عموما الهرمل خصوصا,

 

عقب اللقاء، قال الحاج حسن باسم التكتل: "قمنا كتكتل نواب بعلبك - الهرمل بزيارة دولة الرئيس بري بعد عودته من السفر وهنأناه مجددا بانتخابه رئيسا للمجلس النيابي وبعودته من السفر، والهدف الاساسي لزيارتنا التباحث في قضايا محافظة البقاع عموما وبعلبك -الهرمل خصوصا، وبحثنا عددا من النقاط، منها رغبة دولة الرئيس ورغبتنا معا باعادة طرح انشاء مجلس انماء بعلبك - الهرمل وعكار. وأكد دولته ان هذا الموضوع سيكون على جدول اعمال المجلس النيابي حيث ان هناك اقتراحات قوانين موجودة سيطرحها على جدول الاعمال للعمل على اقرارها. كما بحثنا في الوضع الاقتصادي والمعيشي في لبنان عموما ومحافظة بعلبك - الهرمل خصوصا، وما هي السبل الآيلة لتطوير الوضع الاقتصادي والمعيشي. كذلك تباحثنا في موضوع الامن في بعلبك - الهرمل وتم التأكيد كدولة رئيس المجلس ونواب واحزاب وخصوصا حركة "امل" و"حزب الله". نحن ندعو الجيش والقوى الامنيين والمسؤولين الرسميين الى متابعة عملهم بشكل حثيث ومستمر لضبط الامن في منطقة بعلبك - الهرمل بشكل دائم، ونحن الى جانب الجيش وخلفه في ضبط الامن .كما تحدثنا عن مشروع قانون العفو وما وصل اليه هذا القانون الذي يهم فئات عديدة من اللبنانيين ومنها بعلبك - الهرمل.

 

أضاف: "وبحثنا ايضا موضوع الخلاف العقاري بين اليمونة والعاقورة وأكدنا أن الخلاف هو خلاف عقاري بحت، وما أعطي من ابعاد هو امر غير صحيح واكدنا أننا مستعدون ومنفتحون على النقاش والحوار لمعالجة هذا الملف. وبحثنا ايضا في عدد من الملفات المتعلقة ببعلبك -الهرمل وبالوضع العام. وأكدنا دولته دوره الكبير والاساسي في حمل قضايا وهموم لبنانية عديدة ومنها هموم منطقة بعلبك -الهرمل التي هو مرجعية أساسية في تمثيلها".

 

وسئل: النائب جميل السيد لم يحضر معكم هذا اللقاء، وكان قد أخذ موقفا عنيفا تجاه الجيش والقوى الامنية. هل كلامكم هذا بالوقوف الى جانب الجيش هو للتوازن مع كلام النائب السيد؟

 

اجاب: "اولا سيادة اللواء النائب جميل السيد هو عضو في التكتل وقد اعتذر اليوم بسبب ارتباطه بموعد آخر، وثانيا كل نائب منا يرغب بالتعبير عن موقفه بما يراه مناسبا باعتبار انه عضو تكتل وليس عضو كتلة الوفاء والمقاومة، وهو ليس ضد الجيش بل عبر عن موقف معيّن، ونحن ك"حزب الله" وكحركة "امل" نعتبر ان الجيش هو جيشنا وكذلك اللواء السيد يعتبر الجيش جيشه. ونحن نريد من الجيش اللبناني ان يقوم بدوره الكامل بحفظ الامن في بعلبك - الهرمل وهذا ما بدأ العمل عليه منذ فترة طويلة وقدمنا بزيادة المنسوب في الفترة الاخيرة ونأمل ان يستمر في الفترة المقبلة بشكل ايجابي".

 

سئل: الرئيس بري حذر من الوضع واشار بشكل صريح الى ان الوضع هو اسوأ وهو في صدد الدعوة لجلسة برلمانية لمناقشة الاوضاع العامة. فما هي الاطر التي يمكن ان يأخذها المجلس بالنسبة للوضع الحكومي؟

 

أجاب: "نحن كحركة "امل" وحزب الله الثنائي الوطني بامتياز أكثر فريق سهل ويسهل تشكيل الحكومة وأقل فريق لديه مطالب وهو الفريق الذي حتى الان سهل تشكيل الحكومة، لذلك دولة الرئيس عبر عن قلقه من تأخر التشكيل وكل اللبنانيين قلقون من تأخر تأليف الحكومة وانعكاس ذلك على قضايا عديدة ومنها الوضع الاقتصادي والمعيشي. ودولة الرئيس عبر عن موقف بانه سيدعو الى جلسة لانتخاب اللجان وربما الى جلسة عامة لمناقشة أسباب تاخير الحكومة، ودولته طبعا يحدد التوقيت المناسب لكن نعم دولة الرئيس قلق من تأخر تشكيل الحكومة ونحن قلقون جميعا كلبنانيين وكنواب، وأعود وأقول ان الفريق السياسي الذي ينتمي اليه الرئيس بري ونحن ككتلة الوفاء للمقاومة الثنائي الوطني، نحن نسهل الى ابعد الحدود والعقد ليست عندنا".

 

سئل: كنتم تساعدون مع حلفائكم لحلحلة العقد؟

 

أجاب: "نحن نساعد ونحن لسنا في موقف المتفرج، ونساعد دائما ما نستطيع عليه.

 

سئل: هل ستقدم الجلسة العامة اي جديد؟

 

أجاب: نحن في لبنان علينا دائما ان نكون طويلي البال ونرى المصلحة العامة في الوقت نفسه. فلننتظر لنرى ماذا سيحصل في الاسبوع الحالي والاسبوع القادم وأملنا كبير بأن تشكل الحكومة في أسرع وقت".

 

سئل: يقال ان تأليف الحكومة مرتبط بأمور اقليمية وان هناك بعض المطالب من ايران وحزب الله وبالتالي تترجم هذه المطالب عبر عرقلة تشكيل الحكومة؟

 

اجاب: "من يقول ذلك ربما حضر فيلما من إخراج سيء".

 

ثم استقبل الرئيس بري الوزير السابق غازي العريضي الذي اكتفى، بعد الزيارة، بقوله: "الرئيس بري رجل مسؤول".

 

وكان الرئيس بري، إستقبل قبل الظهر وزير التجارة الدولية والتعاون الانمائي الهولندية سيغريد كاغ والسفير جان والتماينس وتم عرض للتطورات الراهنة والعلاقات بين لبنان وهولندا.

 

ثم استقبل سفير اندونيسيا في لبنان أحمد خميدي وعرض معه العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني.

 

من جهة اخرى، تلقى الرئيس بري برقيات جوابية من كل من: الرئيس السوري بشار الاسد، وملك الاردن عبد الله الثاني والسلطان قابوس.

 

كما تلقى برقية تهنئة بعيد الفطر من رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري السعيد بوحجة.

 

وابرق الرئيس بري الى قداسة الحبر الاعظم البابا فرنسيس معزيا بوفاة الكاردنيال جان لوي توران.

 

كما ابرق الى الرئيس المكسيكي المنتخب اندريس مانويل لوبيز اوبرادور مهنئا بانتخابه.

 

وأبرق، أيضاً، الى رئيس البرلمان السيراليوني عباس شرنور بوندو مهنئاً بانتخابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *