الانتشار الإقتصادي - محليات ← لبنان

  • بو عاصي: نعمل لحلول للتوصل إلى حل مستدام للإسكان

أكد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال النائب بيار بو عاصي أن "مقاربته من الأساس لموضوع أزمة القروض الاسكانية المدعومة، كانت وضع هذه القروض ضمن شروط المؤسسة العامة للاسكان كي لا تسود فيها حال من الفوضى ولتتوجه إلى ذوي الدخل المحدود فعليا"، مشيرا إلى أن "المشكلة القائمة تقع في تأمين التمويل للقروض الاسكانية المدعومة".

 

وقال في حديث ل"صوت لبنان" - الأشرفية: "بعد صدور قرار مصرف لبنان بإيقاف التمويل، تبين أن ما من مصدر ممكن أن يؤمن التمويل، إلا المصارف على أن تدعم القروض وتحصل على نوع تحفيز أو تعويض من خلال اعفاءات ضريبية". ولفت إلى أن "هذه الفكرة طرحها منذ البداية".

 

وعن اللقاء مع رئيس جمعية المصارف الدكتور جوزيف طربيه، قال: "كان هذا الاجتماع ضروريا لأخذ رأي المصارف، لأنها معنية بالخطوة المقبلة".

 

وتمنى "أن تكون شريكة مع المؤسسة العامة للاسكان"، وقال: "عرضت هذه الفكرة على طربيه، وأظهر لي مدى إدراكه لحجم الأزمة التي يمر بها الشباب وبالدور الذي يمكن ان تلعبه المصارف، وتلمست منه موافقة مبدئية على طرحي، ولكن لا يمكن جزم ذلك، إذ أن الشيطان يكمن في التفاصيل. ولذا، ندرس مقاربة متكاملة نعرضها على المصارف، بالتنسيق مع وزارة المال".

 

وشدد على أن "أي قرار سيتخذ لاعفاء ضريبي لا يمكن أن يصدر من دون التنسيق مع وزارة المال. ولذا، تم التواصل مع الوزير علي حسن خليل"، متمنيا "أن يكون لدينا لقاء قريب معه لوضع مسودة متكاملة لحل هذه المشكلة"، وقال: "إن البلد في أكمله متضرر من هذه المشكلة لأنها دخلت في سياستنا الاجتماعية، وعلينا ايجاد حل مستدام لها من خلال تأمين التمويل".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *