الانتشار الإقتصادي - محليات ← لبنان

  • تعاون بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار وبنك عوده

خصص كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك عودة 100 مليون دولار اميركي لتمويل المشاريع الخضراء، بما في ذلك أول قرض ضمن التسهيل المالي الأخضر (GEFF) في لبنان، ويعالج البرنامج وفق بيان لبنك عودة "قضايا أساسية متعلقة بالتنمية المستدامة في لبنان، مثل تنويع إمدادات الطاقة، وتخفيض استعمال الموارد الطبيعية المحدودة كالطاقة والمياه، وتحسين فعالية الطاقة، ما يخفض مستويات التلوث، ويحمي مواردنا، ويعزز بيئة أنظف".

 

وبموجب الاتفاق الذي تم، اليوم، توقيعه في بيروت يمنح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضا بقيمة 90 مليون دولار يتم إكماله بـ10 ملايين دولار كتمويل بشروط ميسرة من TaiwanICDF إلى مستفيدين من القطاع الخاص، وسيتم استعمال هذه القروض بشكل استثمارات تهدف إلى الحد من تأثير تغيّر المناخ والتكيّف مع هذه الظاهرة.

 

وقالت مديرة مكتب البنك الأوروبي غريتشن بييري: "إن قرض GEFF هذا هو أول قرض من نوعه يمنح لمصرف تجاري في لبنان وأكبر قرض من هذا النوع على الإطلاق يمنح لمصرف واحد في المنطقة كلها، ما يدل على التزامنا بخلق الفرص لتنمية الاقتصاد الأخضر في لبنان، وعلى تطوير علاقتنا مع بنك عوده".

 

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة المدير العام التنفيذي لمجموعة بنك عوده سمير حنا أن "الشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في إطار مشروع GEFF تظهر التزام كلا المؤسستين بفتح الطريق أمام القطاع الخاص اللبناني للتمويل الأخضر، كما أن هذا التمويل سيتيح للمؤسسات والأشخاص الاستثمار في مشاريع وقابلة للاستمرار تجاريا ومستدامة بيئيا، ما يدعم انتقال لبنان بوجه عام إلى اقتصاد أخضر. لذا سيضيف بنك عوده مبلغ 100 مليون دولار لدعم الاستثمارات الخضراء، أي قرضا إجماليا بقيمة 200 مليون دولار".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *