الانتشار المجتمع ← لبنان

  • توصيات الاتحاد اللبناني للمعوقين حركيا

عقد الاتحاد اللبناني للاشخاص المعوقين حركيا، اللقاء الختامي لمشروع "تمكين المجتمع المدني ومنظمات الأشخاص المعوقين للمناصرة نحو تعليم شامل وفق الاستعراض الدوري للحقوق UPR"، بعنوان "واقع الإعاقة والتعليم - تحديات وآفاق الدمج"، في فندق "كراون بلازا" الحمرا، برعاية وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب ممثلا برئيسة الارشاد والتوجيه في الوزارة هيلدا خوري، وفي حضور مستشار التعليم المهني جورج قالوش وممثلين عن الجمعيات المعنية.

 

وتلت شمالي توصيات ومقترحات الاتحاد على النحو التالي:

 

- اولا: التزام الدولة اللبنانية بدعم موازنة وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، وذلك عبر زيادة الاعتمادات المالية الخاصة بها في الموازنة العامة، بحيث لا تقتصر المبالغ المحددة للصرف على رواتب الاجهزة التربوية وايجارات مباني المدارس الرسمية (95 في المئة). وينبغي ان تخصص للوزارة موازنة مالية سنوية محددة لدعم نفقات الدمج، من حيث تأهيل الابنية المدرسة، والمناهج والادوات التربوية، والجهازين الاداري والتعليمي، وذلك لكل من المدارس العادية ومعاهد التعليم المهني.

 

- ثانيا: العمل على وضع استراتيجيات تهدف الى تفعيل وتطوير ودعم كل من برنامج الوزارة الخاص بتأمين حق التعليم لكل طفل، وبرنامج التعليم الدامج. وينبغي ان يصار الى تنفيذ هذه الاستراتيجيات وفق جدول زمني ومؤشرات لقياس مدى التزام الوزارة بتحقيق مبدأ الدمج التربوي للاشخاص المعوقين في المدارس الرسمية العادية، ومعاهد التعليم المهني.

 

- ثالثا: العمل الفوري على وضع اطار للشراكة ما بين الوزارة من جهة، ومنظمات الاشخاص ذوي الاعاقة، بالاضافة الى خبراء معنيين بقضية التعليم الدامج للاشخاص ذوي الاعاقة من جهة ثانية. وينبغي لهذه الشراكة ان تقوم على العمل باتجاه دعم الوزارة لتحقيق مبدأ الدمج التربوي بناء لمعايير تنسجم والاطر القانونية المعنية بتأمين حق الاشخاص ذوي الاعاقة بالتعليم الدامج بأشكاله كافة العادية والمهنية (الاتفاقية الدولية المادة 24، القانون 220/2000 المادة 33، اهداف التنمية المستدامة 2030، الهدف الرابع).

 

- رابعا: مأسسة التعليم الدامج في الهيكلية التربوية لضمان استمرارية وتطور لعملية الدمج واحتياجاته في القطاعين الاكاديمي وفي التقني.

 

- خامسا: انشاء وحدة للتطوير البحثي والعلمي الموارد المعرفية الداعمية لتكييف المنهاج والادوات.

 

- سادسا: تطوير المسمى الوظيفي ذي العلاقة في مجلس الخدمة المدنية بغية تنظيم الكادر البشري للوظيفة التربوية.

 

- سابعا: وضع مؤشرات لنسبة استيعاب الطلاب المعوقين في المدارس الاكاديمية وفي المعاهد الفنية ضمن اطار زمني محدد.

 

- ثامنا: تنظيم حملات تثقيفية لتعزيز الوعي المجتمعي حول قضايا الدمج وحقوق الاشخاص المعوقين.

 

- تاسعا: تطوير وحدة هندسية لدراسة وتجهيز المدارس التعليم الاكاديمي والمعاهد التقنية.

 

- عاشرا: وضع آلية رصد مشتركة مع جمعيات الاشخاص المعوقين، وتقييم لتطوير التعليم الدامج وتقدمه".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *