الانتشار الإقتصادي - محليات ← لبنان

  • خليل يفتتح ندوة عن مشروع مدعوم من فرنسا لربط السجل العقاري بدوائر الكتاب العدل

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2019/03/حسن-خليل-خلال-افتتاحه-الندوة-12.03.2019-300x198.jpg
حسن خليل خلال افتتاحه الندوة

تمنى، اليوم، وزير المال علي حسن خليل "المبادرة إلى دعوة سريعة لمجلس الوزراء من أجل المباشرة في مناقشة الموازنة العامة" تفاديا للوقوع في "محظور التأخر"، مؤكدا أن هذه الموازنة ستعكس "حرصا حكوميا حقيقيا على تخفيض العجز في إطار خطة إصلاحية" تتضمن "قرارات جذرية بنيوية".

 

وحذر خليل خلال افتتاحه ندوة عن مشروع مدعوم من فرنسا لربط أمانات السجل العقاري مع دوائر كتاب العدل، من أن أي "حزب أو تيار أو قطاع لن يكون بمعزل عن التأثير السلبي لأي خطوات إقتصادية أو مالية لا تعكس روحا إصلاحية". وشدد على أن معركة محاربة الفساد وتعزيز ثقة الناس بالدولة "تكون بالعمل الحقيقي الجاد البعيد من الاستعراض والذي يصيب مكامن الخلل بشكل دقيق ويعالجها".

 

وناقشت الندوة التي اقيمت في مقر معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي التابع لوزارة المال، إمكان إنشاء نظام تسجيل عقاري موحد مماثل للنظام الفرنسي، بحيث يمكن للمواطن تسجيل العقار مباشرة لدى الكاتب العدل، مع الدفع الإلكتروني، وذلك بغية تسهيل المعاملات وتعزيز المرحلة الأولى للشباك الموحد. وينفذ هذا المشروع بالتعاون مع المشروع الفرنسي لدعم تحديث المديرية العامة للشؤون العقارية.

 

وكانت كلمة لممثل مديرية المالية العامة في فرنسا بول توزيه شدد فيها على أهمية دور الكتاب العدل في مجال العقود العقارية، وعلى أهمية التعاون بينهم وبين الادارة العامة.

 

وتحدث عن المشروع الفرنسي لدعم تحديث المديرية العامة للشؤون العقارية، الممول من صندوق الخبرة الفنية وتبادل الخبرات (FEXTE) التابع لوكالة التنمية الفرنسية، والذي تتولى تنفيذه مؤسسة الخبرات الفرنسية، ضمن الشراكة مع المديرية العامة للمالية العامة الفرنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *