الانتشار الرياضي - محلي ← لبنان

  • دمياطي: "ترِكوا الجمهور يسِب على راحتو"!

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2018/01/وليد-دمياطي-300x216.jpg

كشَف المعلّق الأوّل في قلبِ الجمهور السلّوي، وليد دمياطي، عن مستوى الدوري ومشكلات الاتّحاد والأجانب في فريق الحكمة، وعن علاقته بمقدّم برنامج «لهون وبس» هشام حداد.وفي حديثٍ خاص لصحيفة «الجمهورية» فتحَ كابتن الرياضي السابق قلبَه وتحدّث عن:

 

• مستوى الدوري

إنّه أفضل من الموسم الماضي، هناك تقارُب بين مستوى الفرَق الـ 4 في المنافسة، هومنتمن، الرياضي، الشانفيل، الحكمة، ولا يمكن نسيان الأداء الجيّد لبيروت والمتّحد.

 

• نظام الدوري الجديد

النظام الجديد جاء لمصلحة جمهور اللعبة والفرَق الضعيفة، بسبب التكسير والحماس الذي سنَشهده في الدور الثاني، لكنّه سيَظلم الفرَق القوية بسبب الضغط العالي في منتصف الموسم قبل الفاينل فور.

 

• «اللبناني» الأفضل والمباراة بين الرياضي والشانفيل

«فادي بِضَلّو قبَضاي» إنّه يقدّم موسماً رائعاً، هو الأفضل في تاريخ لبنان. في مباراة القمّة لعبَ أحمد فرّان بخطة دفاعية قوية أثّرَت على أداء الخطيب. برأيي كان يجب على الشانفيل الاستغناء عن براندون يونغ بدلاً من جوستن هوكينز، ليتكوّن الثلاثي الأجنبي من: روبرت أبشا، جوستن هوكينز ودواريك سبينسر.

 

مشكلة الشانفيل دفاعياً وليس هجومياً، والخطيب سوف يتعذّب كثيراً على الـ4.

 

• «دريم تيم» دمياطي

الفريق اللبناني: باسل بوجي وعلي حيدر على الـ 4-5، فادي الخطيب على الـ3، جان عبد النور على الـ2، ووائل عرقجي على الـ1.

فريق «الدريم تيم» أتر ماجوك وداريين تاونز على الـ4-5، فادي الخطيب على الـ3، سام يونغ على الـ2 ، وفي مركز صانع الألعاب هناك منافسة قوية بين والتر هودج، وائل عرقجي، وكريس كروفرود.

 

• أجانب الحكمة

شخصياً، أنا معجَب بأداء لاعب الحكمة جاي يونغبلود، يَملك صفات القائد، ويلعب من قلبه، لديه روحٌ قتالية عالية. لستُ مِن معجبي دواين جاكسون، «بِشُوط كتِير وما بحِط» كنتُ أفضّل استغناءَ النادي الأخضر عنه وإشراكَ مايك فرايزر بدلاً منه، وأتر ماجوك يقدّم الموسم الأفضل له في لبنان.

 

• الشتائم في الملاعب

بعد سؤال كابتن الرياضي السابق عن تغريم الاتّحاد للحكمة والرياضي فقط، وعمَّن مِن الفرَق يشتمُ أيضاً، أجاب: «هومنتمن مِش عاطلين، الشانفيل ماشي حالن»، أنا مع الشتائم وأسمح بها، لكنْ بعيداً عن الدين. عمر الأيوبي «تبَهدل»، لكن في أيامي كانت أمّي وأختي تتعرّضان للشتائم. يجب السماح للجمهور بالشتم «على راحتو».

 

• قانون الأجانب

«يِمكِن يِزعَلوا منّي» اللبنانية، لكن في الدوري يجب اعتماد قانون «الأجانب الـ 3». يوجد 10 فرَق في الدوري، وفي حال عودة قانون الأجنبيَين، هل هناك 40 لبنانياً من فئة A و B؟

 

جنسية مدرّب المنتخب ورئاسة الاتّحاد...

أنا مع مدرّب أجنبي. حلمي أن يستلم مدرّب شاب المنتخب لسنوات عدة ويطبّق فلسفته وتفكيرَه على الفئات العمرية. وبرأيي، لبنان يحتاج لرئيس اتّحاد يُموّل اللعبة مِن مالِه الخاص. يجب منعُ التدخّل السياسي في اللعبة، «عيب إتّحاد يِشحَد»...

 

• نهائي بيروتي؟

الفاينل 4 تقريباً واضح. الفرَق الـ 4 تريد الوصولَ للنهائي، وأرى أنّ الأفضلية للهومنتمن والرياضي، لكنّ الشانفيل فريق قوي، والحكمة لن يستسلم. دمياطي اللاعب يتمنّى نهائي حكمة رياضي، المعلّق دمياطي يريد «نهائي جميل».

 

• دمياطي ألماني.. وما قصّة أرسنال؟

أنا أعشق المنتخب الألماني وفرَق «البوندسليغا»، يَستفزّني نادي أرسنال الإنكليزي، بوجود الثلاثي الألماني «أوزيل، ميرتساكر وموستافي» النادي يجب أن ينافس أكثر. إنتهت أيام المدرّب الفرنسي أرسين فينغر «صار دَقَّة قديمة».

 

• ما قصّة هشام حداد ودمياطي؟

هشام مهضوم، المشاهد التي يَعرضها هشام في برنامجه مِش «ليتساءَل عليّي». والشعب اللبناني يحب تعليقي و»نهفاتي»، ولا يعتبرني مزعجاً.

 

(جان ماري سولاج - الجمهورية)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *