حديقة الانتشار ← العالم

  • روز بطلة ''التايتنيك''.. لبنانية!

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2016/02/ليوناردو-وكايت-10-2-2016-300x125.jpg

القليل منّا يدرك انّ 154 شخصا من لبنان كانوا على متن سفينة "التايتنيك" التي لم ينجُ منهم سوى 29 شخصا فقط بينهم بطلة الفيلم "روز" التي ظهرت في حقيقتها في آخر الفيلم وذلك ما اكّده ابن شقيقها مختار حردين في حوار للـ"أم تي في".

 

يُذكر أن اللبنانيين الذين كانوا على متن التيتانيك أتوا من أكثر من عشرين مدينة وقرية لبنانية، ومنها: بنت جبيل، تبنين، سرعل، كفرمشكي، بيروت، كفرعبيدا، زغرتا، كفردلاقوس، طرابلس، عبرين، حردين، كفرصغاب، فغال، الشوير، الحاكور، تولا، بكاسين، االحدث، زحلة، تحوم، والفاكهة.

 

ويؤكّد مختار حردين انّ ركّاب بلدة "حَردين" في البترون احتلوا الصدارة في لائحة مأساة اللبنانيّين في التيتانيك، إذ خسرت البلدة أكبر عدد من الركّاب اللبنانيين الذين كانوا على متنها.

 

وكان بين ضحايا حردين 11 شاباً في العشرينات من العمر.

 

في هذا السياق، تلقى موقع "ألإنتشار" رسالة من مدير التوجيه السابق في الجيش اللبناني العميد الياس فرحات، جاء فيها: "ما تزال التيتانيك مثيرة للاهتمام رغم مرور اكثر من 100عام عليها. هناك كتابان واحد لجورج مصروعة وآخر للصحافي ميشال كرم من جبيل حول اللبنانيين في تلك الباخرة".

 

وأضاف: "بحثت كثيرا عن أقارب من آل بزي، وعددهم نحو 10 كانوا في "التيتانيك" وغرقوا"، لافتاً إلى أن "قيادة السفينة أمرت بإغلاق الأبواب في أسفلها على الفقراء، حيث الدرجة الاقتصادية. ولم ينج من الركاب سوى الأغنياء".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *