الانتشار اللبناني - محليات ← لبنان

  • عدوان: المشكلة ليست عند الحريري بل في مكان آخر

عقد رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان مؤتمرا صحافيا في مجلس النواب استهله بالقول: "اود ان اسجل ان خطوة مهمة تمت اليوم في اللجان المشتركة تتعلق باللامركزية الادراية الموسعة بعدما تم العمل عليها قبل ذلك. واليوم، حتى يتم تشريع ما جرى، تقرير ان تشكل لجنة فرعية برئاستي وسيحدد اعضاؤها. وان شاء الله في مهلة شهر ونصف او شهرين، نكون قد حضرنا كل ما يتعلق باللامركزية الادارية الموسعة حتى نرفعها في أسرع وقت وفقا للمتبع في المجلس لمناقشتها واقرارها في الهيئة العامة، لأنني اعتقد ان مشروع اللامركزية الادارية الموسعة هو مشروع اساسي ومتطور للانماء في كل المناطق".

 

وتابع: "رئيس الجمهورية هو اليوم من يضع تصورا، ولكن الرئيس المكلف هو الذي يحدد ماذا سيعطي كل حزب وكيف سيتعاطى مع كل حزب وكيف يوزع الحقائب، هو وليس اي فريق آخر، والا لماذا هو رئيس مكلف؟ واذا اردنا ان نقول للرئيس المكلف كلفناك انما عليك ان تؤلف هذه الحكومة بهذه الاعداد وهذه الحقائب فما هو دوره وما هي مقاربته؟ ثانيا كيف سيضمن هو نجاح حكومة لان نجاح الحكومة ليس فقط توزيع اعداد وحقائب. تركيب الحكومة يؤثر على ادائها وتوازنات الحكومة تؤثر على تعاطي الناس معها والاخرين ؟؟ اي حكومة لا توحي بالثقة او صورتها كمثل الحكومات التي اوصلتنا الى هنا انا برأيي نكون نكرر الخطأ ولا نقدم الصورة التي نحن بحاجة لها اليوم لكي نستطيع ان نطل على الناس من هنان نحن كقوات لبنانية نريد ومتحمسين وندعم الرئيس المكلف انما ايضا اريد ان الفت النظر نحن لا نشارك بأي حكومة والقصة لا تتعلق فقط بالمقاعد والوزارات نحن حكومة لا نستطيع ان ننجز فيها او اخذين فيها حصص ولن تنجز نكون نقدم للناس منذ انطلاقتها غير صحيحة نحن سنبقى داعمين الرئيس المكلف وتفاهمه مع الرئيس وسنبقى مراهنين على فخامة الرئيس لتكون الحكومة متوازنة وفاعلة. وما اود قوله اليوم ان العقبات ما زالت توضع امام الرئيس المكلف، وفي الايام المقبلة ستكون لنا مواقف واضحة من هذا الموضوع. انما اليوم يكمن القول ان العقبات ما زالت مستمرة، ونحن كـ"قوات" سنسهل، ومطلبنا الاساسي حكومة تحظى بثقة الناس وتكون متوازنة، فالناس تعبت من الارقام والاعداد وتوزيع الحصص".

 

وعن المهلة التي حددها الرئيس المكلف للتأليف، قال: "اؤكد ان الرئيس المكلف سيحاول خلال ايام، وهو يحاول كل يوم (انجاز التشكيلة). فالمشكلة ليست عنده بل في مكان آخر. هل يبقى المعرقلون تارة يزيدون الاعداد ومرة توزيع الحصص ومرة أخرى المعايير؟ البلد لا يحتمل، واذا كنا كلبنانيين مسؤولين فيجب ان تشكل حكومة امس قبل اليوم في وجه التهديدات الخارجية المحيطة بلبنان والتهديدات الاقتصادية والمالية، وعلى كل الافرقاء تحصين واقعنا اللبناني".

 

وردا على سؤال، قال: "الخميس الماضي التقى الرئيس المكلف فخامة الرئيس عون الذي كان متجاوبا مع طروحاته، الرئيس المكلف ابدى الامال، وكان هناك تفاهم مع دولة الرئيس بري والاستاذ وليد جنبلاط، وكان هناك تقدم ملموس، ثم وضع (رئيس تكتل "لبنان القوي") الوزير (جبران) باسيل يوم الجمعة (في اليوم التالي) معايير جديدة واعدادا جديدة وطرح امورا هي من صلاحية الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية. الرئيس المكلف وبالرغم من التعدي على صلاحياته حاول ان يتجاوز هذا الموضوع".

 

وقيل له ان حقبة التربية قد عرضت على "القوات" ورفضتها، فرد: "حتى اليوم لم يقدم الينا عرض واضح للحقائب. والرئيس المكلف لم يقدم الينا عرضا واضحا".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *