الانتشار عربي دولي - سياسة أمن ← العالم

  • مؤتمر بروكسيل للمانحين يقرر 7 مليارات دولار للنازحين السوريين

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2019/03/موغريني-تتحدث-أمام-المؤتمر-14.03.2019-300x179.jpg
موغريني تتحدث أمام المؤتمر

قرر مؤتمر المانحين الذي انعقد في بروكسل وشارك فيه لبنان تقديم نحو 7 مليارات دولار لمساعدة النازحين السوريين.

 

وقبل انتهاء أعمال المؤتمر كشفت ألمانيا عن رصدها 1.44 مليار يورو لغوث اللاجئين السوريين، فضلا عن ملياري يورو رصدها الاتحاد الأوروبي لهذه الأغراض.

 

وقال وزير التنمية الألماني غيرد مولر: "نحن ملتزمون بتقديم 1.44 مليار يورو، مما يجعلنا ثاني أكبر المانحين".

 

بدوره، أعلن المتحدث باسم المفوضية الأوروبية مرغريتيس سكيناس أن الاتحاد الأوروبي "سيخصص ملياري يورو من الميزانية المشتركة لمساندة سوريا".

 

وقبل ذلك تعهدت المملكة المتحدة بتقديم 400 مليون جنيه إسترليني، والنمسا بتسعة ملايين دولار.

 

وقدرت الأمم المتحدة الاحتياجات المالية السورية لسنة 2019 بنحو 5.5 مليار دولار لرفد حوالي 5.6 مليون لاجئ سوري في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر، إضافة إلى 3.3 مليار دولار للنازحين داخل البلاد.

 

وسيتم الإعلان عن إجمالي قيمة التبرعات التي سيرصدها المانحون عند الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش، في اختتام المؤتمر الذي ترأسه مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والخارجية فيديريكا موغيريني ونائب الأمين العام للأمم المتحدة مارك لوكوك.

 

أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن الاتحاد الأوروبي سيخصص أكثر من مليار يورو للاجئين السوريين لعامي 2019 و2020.

 

وقالت موغيريني خلال مؤتمر المانحين لسوريا في بروكسل: "يسعدني أن أعلن أن الاتحاد الأوروبي يؤكد منحه 560 مليون يورو لعام 2019 واستعداده لتقديم المبلغ ذاته 560 مليون يورو عام 2020" كمساعدات لسوريا والمنطقة.

 

كما أكدت موغريني تخصيص 1.5 مليار يورو لتركيا كجزء من الشريحة الثانية لدعم اللاجئين.

 

كما ذكرت في وقت سابق من اليوم للصحفيين، أن الاتحاد الأوروبي سيساهم في عملية إعادة إعمار سوريا ومناقشة الأمر مع البنك الدولي عندما تبدأ العملية السياسية في جنيف، "الاتحاد الأوروبي سيقدم موارده المالية، ولكن عندما تبدأ العملية السياسية القوية تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف.. الاتحاد الأوروبي مستعد لتخصيص الأموال لسوريا وبدأ العمل حول ذلك مع البنك الدولي في الوقت الذي تبدأ فيه العملية السياسية في جنيف"، معربة عن أملها في أن يبعث المؤتمر حول سوريا إشارة واضحة لأهمية استئناف عملية جنيف.

 

موغريني: أكثر من مليار يورو للاجئين السوريين لعامي 2019 و2020

 

وكانت موغيريني قد أعلنت في مؤتمر صحفي مشترك مع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون يوم أمس الأربعاء، أن الجهود التي يقوم بها الاتحاد هي جاهزة في اللحظة التي سيكون فيها حل سياسي. "الاتحاد الأوروبي متفق على على عدم إعادة الإعمار إلا بعد الحل السياسي".

 

ويهدف مؤتمر بروكسل الثالث لدعم سوريا، الذي انطلق في بروكسل تحت عنوان "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، والذي يمتد لثلاثة أيام على التوالي. برئاسة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، إلى دعم الجهود الرامية لتحقيق حل سياسي دائم للأزمة السورية، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

 

ويشارك في المؤتمر وزراء خارجية وممثلو دول عربية وأوروبية ودولية منها الجزائر ولبنان ومصر العراق والأردن والكويت وتركيا وهولندا وبريطانيا وبلجيكا وفرنسا وغيرها من الدول ومنظمات حكومية وغير حكومية، وسط غياب ممثلين عن الحكومة السورية في فعاليات المؤتمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *