الانتشار عربي دولي - سياسة أمن ← العرب

  • محلل عربي يقرأ في المتغيرات بين واشنطن والرياض

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2018/05/محمد-بن-سلمان-300x158.jpg
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

أثار السيناتور الجمهوري ماركو روبيو الذي يعتبر حليفاً تقليدياً للرئيس الأميركي دونالد ترامب تساؤلات حول موقف الولايات المتحدة تجاه ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان والحكومة بشكل عام.

 

وبرزت انتقادات السيناتور الأميركي وهو واحد من أبرز البارزة في الكونغرس، في جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة تابعة للجنرال المتقاعد جون أبي زيد، مرشح ترامب لشغل منصب سفير الولايات المتحدة الأميركية في السعودية، إلى جانب سلسلة التغريدات التي تحدث فيها عن الأمير محمد بن سلمان والحرب في اليمن.

 

ونقلت CNN عن مؤسس المؤسسة العربية للأبحاث علي الشهابي: "ما يغفلون (أعضاء بالكونغرس) عنه هو أن السعودية توجب عليها المرور بمرحلة تغيرات كبيرة في العامين الماضيين، والتغييرات الكبيرة التي تبدأ من الأعلى في أي مجتمع على مر التاريخ تعتبر تغييرات خطيرة للغاية"، لافتا إلى أنه ورغم الأخطاء التي يمكن أن تكون ارتكبتها السعودية إلا أنها أدارت الأمور بصورة جيدة بشكل عام.

 

وتابع الشهابي: "لم يكن هناك مظاهرات في الشارع السعودي أو عمليات إرهابية أو أي نوع من ردود الفعل السلبية بين العامة تجاه التغييرات الجذرية التي تجري بالبلاد، بالتحديد فيما يتعلق بتقوية المرأة ليس فقط السماح لهن بقيادة السيارات بل أيضا دمجهم بالكامل بالقوة العاملة وهو الأمر الذي لم يكن يحظى بشعبية..".

 

وأضاف: "التغيير في مجتمع مستقطب أمر خطير للغاية، نعم الحكومة باتت أكثر استبدادية، هل كان هناك عناصر خارجة عن السيطرة؟ بالطبع، في ما يتعلق بقتل جمال خاشقجي واعتقال نساء، واعتقد أن الحكومة تعي ذلك، مع السرعة ومع كل التغييرات التي حصلت ارتكبوا بعض الأخطاء ولكن هذا ما يحصل عندما يكون هناك تغيير".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *