الانتشار عربي دولي - سياسة أمن ← العرب

  • الخرطوم: البشير يتنحى بعد ثلاثة عقود في السلطة

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2019/04/الوضع-في-الخرطوم-11.04.2019-300x169.jpg
الوضع في الخرطوم

نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر حكومية سودانية تأكيدها نبأ تنحي الرئيس عمر البشير، واستمرار المشاورات لتشكيل مجلس انتقالي في البلاد.

 

ونقلت الوكالة عن وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية في ولاية شمال دارفور عادل محجوب حسين قوله في تصريح صحفي اليوم الخميس، إن هناك مشاورات لتشكيل مجلس عسكري يتولى السلطة بعد تنحي البشير.

 

وأكدت مصادر سودانية هذه المعلومات، مضيفة أن البشير موجود في القصر الرئاسي تحت حراسة مشددة.

 

أعلنت "وكالة فرانس برس" ان قوات من الجيش دهمت مقر الحركة الإسلامية المرتبطة بحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان.

 

هذا في حين أكدت "وكالة سبوتنيك" عودة الهدوء بعد سماع اطلاق نار في محيط مقر القيادة العامة للجيش السوداني.

 

واستناداً لوكالة "الأناضول" فقد نقلت عن مصادر بأن القوات السودانية حاصرت منزل أشقاء الرئيس البشير بضاحية كافوري في العاصمة الخرطوم اليوم الخميس.

 

وذلك في وقت ذكرت فيه تقارير إعلامية أنه تم اعتقال العشرات من المسؤولين السودانيين المقربين من الرئيس البشير، بينهم محمد طاهر إيلا رئيس الوزراء السوداني، والفريق أول بكري حسن صالح النائب الأول السابق للبشير، وأحمد هارون رئيس المؤتمر الوطني وعلي عثمان محمد طه المستشار السابق للبشير، ووزير الدفاع الأسبق عبد الرحيم محمد حسين، فضلا عن حرس البشير الخاص.

 

وفي وقت سابق من اليوم أعلن الجيش السوداني نيته إصدار بيان "هام"، تزامناً مع تقارير عن انتشار واسع للجيش في العاصمة الخرطوم، وأخرى عن تنحي الرئيس عمر البشير عن الحكم.

 

وبحسب مصادر CNN أن الرئيس السوداني البشير تنحى عن منصبه، بعد نحو 3 عقود في السلطة، وهو، حالياً، بالإقامة الجبرية، لافتة أن حراسه تم تغييرهم وهم يقبعون تحت المراقبة المكثفة، من دون أن تورد تفصيلات عن الموقع الذي يمكث به البشير.

 

وتداول نشطاء سودانيون بيانات منسوبة إلى "المجلس الوطني الانتقالي" في السودان، وإعلان عزل الرئيس السوداني عمر البشير من منصبه.

 

من جهته نشر تجمع المهنيين السودانيين الذي قاد العديد من المظاهرات ضد البشير بياناً قال فيه: "شعبنا الأبي، بعد أن ناضلنا وانتظرنا أكثر من أربعة أشهر كللت بالدماء والصبر ندعو الجماهير للحشد للاعتصام ونؤكد أن الشعب لن يقبل بغير سلطة مدنية انتقالية قوامها الكفاءات الوطنية البعيدة عن نظام الاستبداد والقهر..".

 

وأضاف: "على قيادة قوات شعبنا المسلحة تسليم السلطة للشعب حسب ما جاء فى إعلان الحرية والتغيير".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *