الانتشار المجتمع ← لبنان

  • ورشة عمل لـ"كاريتاس" عن قانون الحماية من العنف الاسري

نظمت رابطة "كاريتاس لبنان" ورشة عمل حول "تحديات الواقع القانوني للقانون 293 لحماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف الأسري"، ضمن مشروع Magna Carta الممول من السفارة البريطانية، في فندق "بادوفا" - سن الفيل، برعاية وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي ممثلا بالقاضي نسيب إيليا، وحضور سفير بريطانيا في لبنان كريس رامبلنغ، رئيس رابطة "كاريتاس لبنان" الاب بول كرم والمديرة العامة للرابطة ريتا رحيم واعضاء القسم القانوني وأسرة "كاريتاس" وعدد من القضاة المتدرجين.

وأعرب رامبلنغ عن سروره للمشاركة في هذه الورشة التي "تعالج العنف ضد المرأة في لبنان لمناسبة حملة ال 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة التي تصادف في 25 تشرين الثاني". وقال: "حان الوقت لوضع حد للعنف ضد المرأة في العالم، والذي يبدأ من خلال العدل والقانون لاننا اذا فشلنا في ذلك فإن حالة العنف ستستمر في مجتمعاتنا".

 

وشدد على أن "السكوت عن العنف منذ القدم ساهم في انتشار هذه المعضلة"، كاشفا ان "واحدة من ثلاث نساء في العالم تعاني من العنف، وفي لبنان واحدة من اربع نساء معرضة للتحرش الجنسي".

 

وأشار الى ان "جائزة نوبل هذا العام كانت للأوائل الذين حاربوا العنف ضد المرأة، ومن ضمنهم الزميلة في العمل الانساني في السفارة التي توفيت منذ سنة. وقد انشئت مؤسسة باسمها تعمل على تقديم منحة دراسية سنوية لاستكمال عملها المتفاني بالحماية".

 

وأكد انه "حان وقت التغيير من خلال تفعيل القانون والنشاطات التي تمكن المرأة من العمل القانوني والدعم"، مشيرا الى ان "هذا المشروع يهدف الى تمكين الآخرين ليمارسوا قانون الحماية ضد النساء بغض النظر عن وضعهن الاجتماعي".

 

واعتبر ان "العنف المرتكز على الجنس جريمة، لذلك يجب التركيز على العدالة من خلال قانون يدعم الضحايا نفسيا واجتماعيا في ملجأ يدعمهن قانونيا وطبيا"، آملا أن "تتضافر جهود وزارتي الشؤون الاجتماعية والعدل والشرطة والطاقم الطبي والقانوني لوضع خد لدائرة العنف، ووضع المتهم وراء قضبان السجن ومنح الحرية للضحايا".

 

ورأى ان "تكريس الحق في اللجوء الى القضاء للاشخاص المخالفين للقانون لا يعفيهم من تحمل المسؤولية عن مخالفتهم السابقة اذا لم يتوافر اي سبب من الاسباب المبررة لها".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *