الانتشار الإقتصادي - محليات ← لبنان

  • وزير الزراعة: نحن حكومة الى العمل وليس للكلام

تمت اليوم وزارة الزراعة في بئر حسن، مراسم التسليم والتسلم بين الوزير السابق النائب غازي زعيتر وخلفه الدكتور حسن اللقيس، في حضور المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود، مدير عام التعاونيات المهندسة غلوريا ابو زيد، رئيس مصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال فرام، عضو مجلس ادارة المشروع الاخضر المهندس فادي علوان، مدير الثروة الزراعة المهندس محمد ابو زيد، مدير الثروة الحيوانية الدكتور الياس ابراهيم ورؤساء المصالح.

 

بداية، كانت كلمة للمدير العام للزراعة شكر فيها، باسم العاملين في وزارة الزراعة الوزير زعيتر على "الجهود والمهمات التي قام بها خلال 25 شهرا في الوزارة".

 

وقال: "المرحلة كانت صعبة على كل الاصعدة السياسية والادارية والمالية، ولكن رغم كل ذلك كانت الانجازات على صعيد عمل الوزارة تتخطى كل التعقيدات، وكانت وزارة الزراعة محط انظار الجميع بكل تواضع. وان شاء الله مع معالي الوزير اللقيس ستستمر وزارة الزراعة بالتألق والتقدم في خدمة المزارع والقطاع الزراعي في لبنان".

 

وذكر لحود أبرز المحطات والانجازات في وزارة الزراعة من كانون الاول 2016 ولغاية شباط 2019، فقال:

 

أولا: المكتب الشبه الاقليمي لمنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، حيث اعتمد لبنان مقرا شبه اقليمي ل"الفاو" وتم تأمين المبنى في منطقة الحازمية وسيكون مقرا للمكتب الوطني والشبه اقليمي ل"الفاو" وللمكتب الاقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، اضافة الى ادراج مساهمة لبنان في موازنة العام 2019 وانجاز كل الامور على الصعيد الاداري والتشريعي.

 

ثانيا: ان وزارة الزراعة قدمت الاستراتيجية الزراعية للنهوض بالقطاع الزراعي مرفقة ببرنامج للمشاريع وأحالتها الى مقام مجلس الوزراء والجهات المختصة وستوضع بتصرف الوزير اللقيس لتقييمها وتطويرها في خدمة القطاع الزراعي.

 

ثالثا: خلال العامين 2017 و 2018 نظمت وزارة الزراعة مؤتمرات التنمية الزراعية في كل المحافظات: بعلبك الهرمل، البقاع، الشمال، عكار، الجنوب، النبطية، جبل لبنان.

 

رابعا: الجولات الزراعية، حيث تم تنظيم جولات دورية للوزير زعيتر والمدير العام على كل المناطق اللبنانية، لا بد من الاشارة أن أول زيارة قام بها الوزير زعيتر هي لجامعة الروح القدس الكسليك في جونية وأول لقاء مع منتجي الحليب جرى في جامعة الكسليك فرع زحلة، وهذا يدل على الانفتاح على كل المناطق اللبنانية وهذا ليس بغريب عن إبن مدرسة الإمام موسى الصدر إمام التعايش والوحدة الوطنية وكتلة التنمية والتحرير برئاسة دولة الرئيس نبيه بري.

 

خامسا: الاسبوع المتوسطي للغابات من 1 ولغاية 5 نيسان المقبل.

 

سادسا: مشروع التوأمة مع الاتحاد الأوروبي ووزارة الزراعة والغذاء الفرنسية ووزارة الصحة الايطالية لتعزيز الخدمات البيطرية وسلامة الغذاء.

 

سابعا: الكشوفات الدورية على محلات الادوية الزراعية والبيطرية والاسمدة والمصانع الغذائية ومزارع الابقار والاغنام والمسالخ واحالة المخالفين امام القضاء المختص وتوجيه انذارات متعددة وصولا الى الاقفال.

 

ثامنا: تشجير وتحريج مواقع مختلفة في المحافظات واستمرار تنفيذ تطبيق مشروع ال 40 مليون شجرة.

 

تاسعا: ضبط مخالفات التعدي على الثروة الحرجية عبر مراقبي وحراس الاحراج والصيد واحالة المخالفين على القضاء المختص على أمل الاسراع في صدور الاحكام والتشدد بالغرامات والعقوبات وملء الشواغر في ملاك حراس الاحراج.

 

عاشرا: الندوات الارشادية للمزارعين من قبل المراكز الزراعية الـ 29 لتوجيه المزارعين على خفض الكلفة وتحسين النوعية والمواصفات.

 

الحادي عشر: التواصل مع الصيادين بهدف تطوير الصيد البحري، بالإضافة الى جولات كشف مفاجئة ودورية على الساحل اللبناني وتقديم مشروع تعديل لقانون الصيد البحري لتعزيز العاملين بالقطاع والاستفادة من الثروة السمكية.

 

الثاني عشر: متابعة عمل المدارس الزراعية.

 

الثالث عشر: اطلاق ايام المنتوجات والمطبخ اللبناني بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين وتوقيع اتفاقيات مع اوروبا الشرقية:

 

- هنغاريا 6 كانون الاول 2018 توقيع اتفاقية التعاون الزراعي ويوم المنتوجات والمطبخ اللبناني.

 

- صربيا 29 كانون الثاني 19 وتحضير ليوم المنتوجات والمطبخ اللبناني في حزيران 2019.

 

- بولونيا تم انجاز الاتفاقية والتوقيع ويوم المنتوجات والمطبخ اللبناني في تموز 2019.

 

- بلغاريا تم انجاز الاتفاقية والتوقيع ويوم المنتوجات والمطبخ اللبناني في تشرين الثاني 2019.

 

- كرواتيا المفاوضات جارية معها.

 

الرابع عشر: تصدير المنتوجات التالية: تصدير الحمضيات والموز وزيت الزيتون والالبان والاجبان والعصير والمخللات والحلاوة والطحينة والدبس والمازة اللبنانية: كالبابا غنوج والحمص بطحينة والكبة والسمبوسك، بالإضافة الى الحلويات والبن والبزورات.

 

الخامس عشر: ايام المنتوجات اللبنانية والمطبخ اللبناني في دول الاغتراب:

 

- البرازيل ريو دي جانيرو 29 و 30 نيسان 2019

 

- ساو باولو 3 و 4 ايار 2019.

 

- استراليا في اواخر 2019.

 

السادس عشر: الاسواق العربية:

 

- سوريا انعقاد اللجنة الزراعية اللبنانية السورية في آب 2017 في البقاع واجتماعات للوزير زعيتر مع الجانب السوري وتصدير الموز اللبناني الى سوريا.

 

- الاردن ومصر انعقاد دوري للجنة الزراعية اللبنانية الاردنية واللبنانية المصرية.

 

- العراق انجاز الاتفاقية الزراعية مع العراق، على أمل التوقيع قريبا.

 

- اسواق الخليج: الكويت، السعودية، الامارات، قطر، سلطنة عمان، البحرين.

 

- إعادة التواصل مع دول الخليج بعد فتح معبر نصيب وذلك لعودة الانتاج اللبناني الى اسواق الخليج بعد تراجعه لثلاث سنوات بسبب اقفال الطريق البري.

 

- المشاركة في معرض غولف فود دبي في شباط 2017 و2018 مع نقابة الصناعات الغذائية والتحضير للمشاركة في معرض غولف فود 2019 في 17 و 18 الحالي.

 

السابع عشر: دول الاتحاد الاوروبي:

 

- تحضير تقييم للتبادل الزراعي بين لبنان ودول الاتحاد الاوروبي.

 

- البدء بتصدير البطاطا اللبنانية الى هولندا من قبل مؤسسة رينيه معوض بمتابعة واشراف مصلحة الابحاث العلمية الزراعية.

 

- مشاركة المنتجين والمصانع الغذائية في معارض فروت لوجيستيكا في المانيا وسيال في باريس وأنوغا في المانيا.

 

- اطلاق ايام المنتوجات والمطبخ اللبناني في باريس في 29 ايار 2019 وفي برلين في 10 تشرين الاول 2019.

 

الثامن عشر: النبيذ والعرق. وقال: "أشكر باسم قطاع النبيذ والعرق الوزير زعيتر على احترام الخصوصية بتفويض الصلاحيات الى مدير عام الزراعة وتنظيم ايام:

 

- النبيذ في لوس انجلوس وسان فرنسيسكو في 2017.

 

- زوريخ وجنيف في 2018.

 

- يوم التذوق في مجلس العموم البريطاني في 2018.

 

- انجاز التحضير للدنمارك في حزيران 2019.

 

- الاتفاق مع الصين على البدء بتصدير عشرة ملايين زجاجة نبيذ.

 

- انعقاد المؤتمر العالمي للنبيذ في لبنان في 2018.

 

- تنظيم اول يوم عرق لبناني والمازة اللبنانية في تموز 2018.

 

التاسع عشر: تنظيم معارض الازهار والورد في كل المناطق اللبنانية وأبرزها معرض كبير في زحلة في ايار 2017 برعاية اللبنانية الاولى.

 

عشرون: اعادة تفعيل لجنة الادوية الزراعية ولجنة الاسمدة الزراعية.

 

واحد وعشرون: التواصل والتكامل مع غرف التجارة والصناعة والزراعة والنقابات والتعاونيات والمزارعين في كل المناطق اللبنانية.

 

وختم لحود شاكرا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على دعمهم برامج وزارة الزراعة، آملا "مضاعفة الدعم والرعاية للقطاع الزراعي".

 

وشكر باسمه وباسم العاملين في الوزارة الوزير زعيتر، "متمنين لمعاليكم التوفيق والصحة والعافية"، واضعا "كل امكانياتنا وقدراتنا بتصرف الوزير الجديد اللقيس للنهوض بالقطاع الزراعي ولخدمة المزارع وتأمين الاسواق المحلية والخارجية للانتاج الزراعي".

 

وفي ختام، كلمته قدم لحود درعا تقديرية للوزير زعيتر.

 

بعدها، ألقى الوزير زعيتر كلمة عبر فيها عن أسفه "لتعاطي بعض وسائل الاعلام معه بطريقة سلبية"، منوها بدور الاعلام في عمله بشكل عام. وأبدى استعداده للمساءلة في أي ملف يطرح، مؤكدا ان مكتبه "سيبقى مفتوحا امام الجميع، وانه سيكون الى جانب الوزير الجديد الذي يجمعه معه الانتماء الى مدرسة واحدة هي مدرسة الامام السيد موسى الصدر ومدرسة دولة الرئيس نبيه بري".

 

ودعا زعيتر الى "وضع استراتيجية جديدة لوزارة الزراعة بعد استراتيجية 2015-2019"، مشددا على ان "تكون خطة عملية للتطبيق وان لا تكون حبرا على ورق"، لافتا الى "ان الاستراتيجية الحالية تم تطبيق جزء منها".

 

ونوه بالعاملين في وزارة الزراعة، واصفا عمله معهم بـ"العائلة ضمن البيت الواحد".

 

وشكر زعيتر الرئيس عون والرئيس الحريري، لتعاونهما ودعمهما للقطاع الزراعي.

 

وفي الختام، كانت كلمة للوزير اللقيس قال فيها: "ما تفضل به المدير العام من انجازات هو نتيجة جهد وعمل من فريق الوزارة وثمرة متابعة ورعاية من معالي الوزير، الذي تفضل بالحديث عن رؤية للمستقبل يمكن ان نعمل عليها. نقول لكم نحن حكومة الى العمل وليس للكلام الان، وسنبدأ العمل معا بشفافية ومحبة واخلاص كفريق واحد لكي نستطيع تقديم العمل الى الشعب اللبناني الذي ينتظرنا بعد حكومة تصريف اعمال لتسعة اشهر، نحن واياكم الى العمل جميعا وشكرا لكم".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *