الانتشار الإقتصادي - عربي دولي ← العالم

  • "يونسكو": إعتماد الإعلان العالمي للمبادىء الأخلاقية لتغير المناخ

أقرت الدورة التاسعة والثلاثون للمؤتمر العام لليونسكو، التي أنهت أعمالها الثلاثاء في باريس، إعلان المبادئ الأخلاقية في ما يتعلق بتغير المناخ. أعد الإعلان العالمي فريق رفيع المستوى من الخبراء كانت قد عينته المديرة العامة لليونسكو في 2016. وسيتم تقديم الإعلان يوم غد الأربعاء في جناح اليونسكو في قمة المناخ التي تعقد في بون. وضمت مجموعة الخبراء، المكونة من 24 عضوا، نجيب صعب الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) عن منطقة غرب آسيا.

 

ويدعو الإعلان، الذي يتضمن 17 مادة، الدول والأفراد والمجتمعات المحلية إلى إدماج المبادئ الأخلاقية في جميع القرارات والإجراءات المتعلقة بتغير المناخ. وهو يحث على اعتماد سياسات وإجراءات ترمي إلى التخفيف من آثار تغير المناخ والتمكين من التكيف معه، حيث تعمل جميع الأطراف بروح من العدالة والشراكة العالمية والتضامن. كما ينبغي توفير الدعم العلمي والمالي للجميع للتعامل مع تغير المناخ، بما في ذلك الوصول الفعال وفي الوقت المناسب إلى المعلومات والمعرفة، وتكنولوجيات تنفيذ إجراءات التخفيف والتكيف. ولضمان تلبية الأجيال المقبلة لاحتياجاتها في بيئة متغيرة، يدعو الإعلان إلى اعتماد أنماط مستدامة من الاستهلاك والإنتاج، باستخدام الموارد بكفاءة ودعم مصادر وتكنولوجيات الطاقة الصديقة للبيئة. ويشدد الإعلان على مبدأ التضامن بين الأجيال، الذي يحفظ حق الأجيال المقبلة بالموارد، عن طريق الاستهلاك الرشيد ورعاية البيئة من الجيل الحاضر.

 

ويركز الإعلان على حتمية المعرفة العلمية والنزاهة في اتخاذ القرارات المتعلقة بتغير المناخ. وينبغي أن يقترن ذلك بتطبيق المبدأ التحوطي، الذي لا يمكن بموجبه استخدام حجة عدم اليقين كذريعة لعدم اتخاذ خطوات قد تمنع حدوث ضرر محتمل. ويدعو الإعلان الدول إلى حماية استقلالية العلم وسلامة العملية العلمية، بما في ذلك الحفاظ على مستويات عالية وشفافية في ما يتعلق بمصادر التمويل. وينبغي تعزيز محو الأمية العلمية بشأن تغير المناخ، مقترنة ببناء آليات فعالة لتعزيز التفاعل بين العلم والجمهور والسياسة العامة، لضمان اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *