مقابلة خاصة

  • الحجار لـ''الإنتشار'': الحريري قدّم ما عنده ويتصرف بمقتضى الدستور

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2016/11/النائب-محمد-الحجار-12.11.2016-300x176.jpg
عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد الحجار

قال عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد الحجار في حديث لـ"الإنتشار" إن: "الرئيس سعد الحريري قدم ما عنده ويتصرف بمقتضى الدستور الذي حدد الصلاحيات لكل الرئاسات، وبالتالي فهو ثابت على موقفه في ما خص موضوع تأليف الحكومة في النص الدستوري المادة 54 البند 4 الذي يفيد بأن رئيس الحكومة هو من يؤلفها بالتعاون مع رئيس الجمهورية، والذي يحصل أن هناك من يريد أن يصادر هذه الصلاحيات المنوطة بالرئيسين في موضوع التأليف لجهة فرض أمر واقع يريد من خلاله أن يقول للجميع، بالفم الملآن، أنّ من يؤلف الحكومة ليس فقط رئيسا الجمهورية والحكومة بل كذلك نحن موجودون ونريد أن يكون لنا توقيع على مراسيم تأليف الحكومة وعنيت بذلك "حزب الله".

 

ورداً عن سؤال حول ما إذا كان انعقاد القمة الإقتصادية العربية ساهم بتقريب موعد تشكيل الحكومة أجاب الحجار: تسريع تأليف الحكومة يتعلق بأمر وحيد هو موقف "حزب الله" الذي عطّل إصدار المراسيم مرتين الأولى في 29 تشرين الأول من العام الماضي والمرة الثانية كانت مع اقتراب سنة 2018 من نهايتها في كانون الأول. إذا أُعطِيَ الضوء الأخضر الإقليمي لـ"حزب الله" لتسهيل الحكومة يمكن أن نعلن عن تأليفها، وأعيد التأكيد أن الأمر يتعلق بـ"حزب الله"".

 

وعما إذا كان النائب الحجار يرى مؤشرات إيجابية قال: "لا أرى مؤشرات إلى الآن بأن موعد تأليف قد اقترب، وإن كنت أعلم تماماً بأن الرئيس سعد الحريري لن يعدم أية وسيلة إلا ويستخدمها لتسريع تأليف الحكومة".

 

بالنسبة لموضوع تمثيل "اللقاء التشاوري للنواب السنة المستقلين" قال الحجار: هذا يتوقف على "حزب الله". هو من ابتدع اللقاء التشاوري وهو الذي يظهره عندما يخدم مصالحه وهو الذي يجعله يتراجع عندما تطلب منه القيادة الإيرانية ذلك".

 

حاوره/ منصور شعبان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *