عناوين الصحف

  • عناوين وأسرار الصحف ليوم الاثنين 24 كانون الأول 2018

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2017/02/عناوين-الصحف-300x171.jpg

خطفت الأضواء أمس تظاهرة الوجع اللبناني من الواقع المرير على كل المستويات عن ملف التأليف الحكومي، الذي تحوّل مادة مبتذلة وتكراراً مَمجوجاً لعملية تقاسم السلطة بين قوى غير عابئة بالمخاطر التي تتهدد اللبنانيين في كل نواحي حياتهم أكثر من أي وقت مضى. وقد تحوّلت التظاهرة الحاشدة في ساحة رياض الصلح وسط بيروت إعتراضاً على الأوضاع المعيشية والاقتصادية والاجتماعية تحت وطأة الفشل في تأليف الحكومة، والتي تمّ "التجييش" لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الى عمليات كرّ وفرّ بين المتظاهرين والقوى الأمنية، إنتهت من حيث بدأت في وسط بيروت مع تَمركز عشرات المتظاهرين على بعد أمتار من السراي الحكومي.

 

على الصعيد الحكومي، وللمرة الثانية على التوالي، تصل "ملعقة" الحكومة إلى حلق اللبنانيين، وتسحب منه في لحظة. فيوم السبت، عُلّقت مبادرة رئيس الجمهورية ميشال عون بعدما أعلن "اللقاء التشاوري" رفضه أن يكون جواد عدرا ممثلاً عنه ربطاً برفض الأخير الالتزام بـ"اللقاء" قلباً وقالباً. وقد تزامن هذا التطور مع "فوضى" مُستجدّة على صعيد توزيع الحقائب بين القوى الأساسية، ما فرملَ عملية التأليف.

 


 

العناوين

 

"النهار":

 

- “الحزب” و”التيار” يدفعان البلد إلى المجهول

- صرخة شعب ناقم في صدى فراغ مُعيب

- ترامب “يهدي” سوريا إلى إردوغان ويُعجِّل في رحيل ماتيس

- دمشق تكشف زيارة المملوك لمصر لمناقشة “قضايا سياسية وأمنية”

 

"الأخبار":

 

- الأزمة تخرج إلى الشارع

- وقائع حمل كاذب

- «الفراولة «أبو الفقير»: الإدمان بـ 500 ليرة!

- «غرفة المقاومة»: مسيرات الجمعة المقبلة حاسمة

 

"البناء":

 

- ترامب لانسحاب منسّق وتدريجي خلال مئة يوم… ونتنياهو منزعج وأردوغان يرحّب

- اللواء علي المملوك في القاهرة… وملفات المنطقة والوضع العربي على الطاولة

- فوضى سياسية وإعلامية تواكب العقد الحكومية والتظاهرات… وحزب الله يوضح

 

"الجمهورية":

 

- الحكومة الى ما قبل الصفر

- ما ذنب الاعلاميين؟

- يسوع معتصم في المذوَد

- دعوا الملوك والسلاطين يخافون!

 

"اللواء":

 

- جمهورية «تذاكي الأقوياء»: غضب في الشارع.. وحكومة عصية على التأليف!

- الحريري يلوذ بالصمت «احتجاجاً».. وتصدُّع تحالف 8 آذار مع تيّار باسيل

- ماكرون ينتقد واشنطن.. ومملوك يجري «مباحثات أمنية» في مصر

- رئيس فريق مراقبي الأمم المتحدة في الحديدة في بداية مهمة شاقة

 

"الديار":

 

- إدارة ترامب تهتز من جذورها ورابع استقالة اساسية عليا آخرها وزير الدفاع ماتيس

- تعثر تشكيل الثنائية السنية لرفض الرئيس المكلف ذلك؟

- بدء نزول الشعب الى الشارع والمتظاهرون غير مُرتبطين سياسياً

 

"المستقبل":

 

- عون “غاضب” والحريري “صامت”

- تسونامي يضرب إندونيسيا: 222 قتيلا و843 جريحا

- ترامب – أردوغان: تعزيز التنسيق في سوريا

 


 

الأسرار

 

"النهار"

 

* استغرب مرجع سياسي كيف أنّ نائباً قال إنّه مع الإسراع في تشكيل الحكومة لكنّه لن يعطيها الثقة ربطاً بالخلاف السياسي للمدينة التي يمثّلها مع عائلة الحريري.

* ذكر أن طرح اسم جواد عدرا لحقيبة الدولة لمكافحة الفساد أقلق البعض، فالرجل بما تمتلكه مؤسّسته ("الدوليّة للمعلومات") من إحصاءات ودراسات إداريّة وماليّة ترفع منسوب القلق عند العديد من الأطراف الذين يخشون البحث في ملفّات الفساد.

* انتقد ضابط سابق المبادرة الوزاريّة عبر "تويتر" بقوله "كل مبادرة مصيرها الفشل إذا لم تعترف بأمانة الوسيط" في إشارة مبطّنة إلى خلفه في الموقع.

 

"الجمهورية"

 

* عادت شخصية ذات دور ملتبس في المرحلة الماضية للمشاركة في لقاءات سياسية بعيداً من الأضواء ولكن من دون أن يُسند لها أي دور.

* يدفع عدد من أعضاء أحد التكتلات باتجاه عدم تسمية أي شخصية للحكومة غير الأسماء الثلاثة المتبقية قبل انفراطه.

* لوحظ أن عدداً من الوزراء الحاليين ونوابا لم يُغيّروا في جداول سفرهم في عطلة نهاية العام رغم الوضع الحكومي المتقلب بين التأليف والتعثّر.

 

"اللواء"

 

* يعتبر قطب سياسي مخضرم أن العقبات التي برزت فجأة بعد تسمية جواد عدرا ممثلاً عن اللقاء التشاوري تؤكد وجود مخطط لتعطيل الولادة الحكومية على خلفية أجندة خارجية تربط بين ما يجري في العراق واليمن، امتداداً إلى لبنان!

* يأخذ البعض على فريق رئيس الجمهورية طريقة تصرفه ولا مبالاته، بل وتجاهله أهمية الإسراع في عملية التأليف الحكومية على انطلاقة العهد وفعاليته، في تحقيق ولو النذر اليسير من الشعارات الإصلاحية التي يرفعها، وخاصة مكافحة الفساد!

* تلقى لبنان إشارات مشجعة من دول خليجية تُبدي استعدادها لفتح صفحة جديدة في العلاقات، بعد تشكيل الحكومة، وتعهدها الحفاظ على سلامة العلاقات الأخوية بعيداً عن الحملات والافتراءات السياسية التي كان يشنها "حزب الله" ضدها!

 

"المستقبل"

 

* يقال إن جدول أعمال القمّة العربية الاقتصادية قد جرى إنجازه وهو يتضمّن بنوداً ذات صلة بالنزوح والهجرة والإرهاب وانعكاسات المشكلات السياسية في العالم العربي على الأوضاع الاقتصادية.

 

"البناء"

 

* قالت مصادر أمنية روسية إنّ ظاهرة السترات الصفراء التي لا يمكن إنكار أصلها الاجتماعي وثقافتها اليسارية تشكل بيئة مناسبة لتغطية المرحلة الرمادية سياسياً في كثير من دول العالم داخل أوروبا وخارجها وربما تشكل الموضة البديلة للربيع العربي لسنوات قادمة، وتساءلت عن البلد الذي ستستقرّ فيه الظاهرة لتكشف الخيط الفاصل بين العفوية والإستخدام المبرمج، وقالت ربما يكون الرهان الأميركي هذه المرة على تسلل الظاهرة إلى إيران كما كان الربيع العربي موجهاً في النهاية نحو سورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *