عناوين الصحف

  • عناوين وأسرار الصحف ليوم الثلثاء 15 كانون الثاني 2019

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2017/02/عناوين-الصحف-300x171.jpg

ظلّ ملف التأليف الحكومي المتعثر خارج البحث في الأوساط المعنية، لتنصبّ الاهتمامات بقوة على القمّة الاقتصادية العربية التي حُسم أمر انعقادها في بيروت السبت المقبل، بمجرد إعلان الجهات المنظّمة إنجاز كل الترتيبات اللازمة، وكذلك على محادثات مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد هيل، الذي حمل الى لبنان رسائل ومواقف، بعضها يدعو اللبنانيين الى "محاسبة" "حزب الله"، واصفاً أيّاه بأنّه "ميليشيا خارجة عن سيطرة الدولة". فيما أدرج الحزب زيارة هيل في إطار "رفع معنويات حلفاء" واشنطن في لبنان.

 


 

العناوين

 

"النهار":

 

- تطمينات مالية… ورسائل أميركية متشدّدة

- ترامب يُهدّد تركيا بـ”دمار اقتصادي” إذا هاجمت الأكراد

- بومبيو : الملك سلمان وولي العهد أكدا محاسبة قتلة خاشقجي

- زوجة كارلوس غصن تتحدث عن “معاملة فظة” لزوجها في السجن الياباني

 

"الأخبار":

 

- فرمان عثمان: إدفعوا لنقمعكم!

- المركزي يقيّد تحويلات المغتربين

- اللوحات الإعلانية في مهبّ العاصفة: 20 ألف «قنبلة موقوتة» في الشوارع!

- ضغوط على توجّه «الأكراد» نحو دمشق

 

"البناء":

 

- ترامب يلملم تهديداته لتركيا… ولا يمانع بمنطقة عازلة… والجيش السوري يحشد باتجاه إدلب

- القمة في موعدها دون ليبيا… وهيل معنيّ بنوع الحكومة ويشجّع تصريف الأعمال

- من يضع النقاط على حروف الجدار الإسرائيلي …والتهديدات الأميركية… والحكومة ؟

 

"الجمهورية":

 

- واشنطن: نريد لبنان ضمن إستراتيجيتنا

- بومبيو: لإعادة الوحدة الخليجية

- عملية “استدعاء” مبرمجة لتدخّل الأسد؟

- هكذا سيرد نصرالله على شائعة مرضه

 

"اللواء":

 

- هيل يشجع تعويم الحكومة: مهتمون بنوعية الوزراء ومواجهة حزب الله

- قطوع القمة الرابعة يمر بأزمة مفتوحة مع ليبيا.. وتفاقم الخلافات بين بعبدا وعين التينة

- الملك سلمان وبومبيو يبحثان الشراكة الإستراتيجية والتطورات

- ترامب لـ أردوغان: لا تسىء للأكراد في سوريا

 

"الديار":

 

- لبنان ينجو من «قطوع» ليبيا.. فماذا عن «الافخاخ» الاميركية ؟

- هيل يفشل في «استدراج» لبنان لحضور قمة وارسو ضد ايران

- بري يتجه «للتهدئة» مع عون.. ورسالة باسيل تعكس الانقسام

 

"المستقبل":

 

- الدولة اللبنانية ترفض التعرض لليبيا.. و”قمة بيروت” تنجز تحضيراتها اللوجستية

- «مظلة» أميركية – روسية لاستقرار لبنان: حكومة وأمن واقتصاد

- بومبيو: الحوثيون لا يحترمون اتفاق السويد

 


 

الأسرار

 

"النهار"

 

* علم أن لقاءً درزياً موسعاً سيعقد خلال اليومين المقبلين في دار الطائفة، للتأكيد على شرعية ودور المؤسسات الدرزية من مشيخة العقل الى المجلس المذهبي والأوقاف من خلال بيان داعم لهذه المؤسسات.
التهريب 30% ...

* يبلغ حجم التهريب نحو 30 في المئة من البضاعة التي تدخل لبنان سواء عبر المرفأ او عبر الحدود مع سوريا وتفرغ الشاحنات حمولاتها في طرابلس من دون ادنى مراقبة. وكان وفد صيني كشف ان حجم الصادرات الى لبنان تتجاوز الاربع ملايين دولار سنويا في حين ان سجلات المرفأ تشير الى مليونين.

* تداول ناشطون عبر وسائل التواصل تسجيلا صوتيا للسيد حسن نصرالله يؤكد انه بصحة جيدة بعدما تداولت وسائل اعلام اسرائيلية خبرا بأنه تعرض لأزمة قلبية ونفي مسؤول ايراني الخبر.

 

"الجمهورية"

 

* جرى نقاش مطوّل داخل أحد الأحزاب الذي ينتمي الى كتلة نيابية كبرى، قارب بسلبية شديدة لغة التعالي والفوقية التي تُمارَس بحق أعضاء الكتلة المذكورة.

* نقل عن سفير دولة عربية كبرى، قوله إن الوضع العربي سيشهد في الأشهر المقبلة، تحولاً جذرياً عما كان سائداً عليه منذ انطلاق ثورات الربيع العربي.

* قال سفير دولة كبرى إن بلاده لم تتلقََّ بعد توضيحا مقنعا من المسؤولين اللبنانيين، حول رفضه مبادرة إيجابية حيال لبنان.

 

"اللواء"

 

* ترددت معلومات عن "لقاء غير متحفظ" بين وزير سيادي ودبلوماسي أميركي؟

* يؤكّد خبراء أن لبنان نجا من قطوع مالي خطير قبل نهاية الأسبوع الماضي.

* يجزم قطب شمالي أن العقدة هي في مطلب الـ11 وزيراً، التي تضمنتها كل صيغ التشكيلات الوزارية منذ التكليف إلى اليوم.

 

"المستقبل"

 

* يقال إن زوار موسكو نقلوا امتعاضاً من محاولة إخضاع الدولة اللبنانية تحت تأثير ما يُسمّى "انتصار النظام السوري"، لا سيّما وأن وزير الخارجية سيرغي لافروف كان قد أكد علناً أنه لولا تدخّل روسيا لكان سقط هذا النظام "في أسبوعين".

 

"الاخبار"

 

* وقع خلاف بين مذيعَي أخبار في تلفزيون "المستقبل" على خلفية تنمّر إحدى المذيعات على زميلها، بعدَ أن عجزت عن قراءة عنوان نشرة الأخبار نتيجة تعديله من دون إبلاغها قبل انطلاق النشرة بدقائق. وقد اضطر المسؤول عن النشرة إلى تمديد فترة الإعلانات خلال النشرة، بعد أن تطور الإشكال وتبادل فيه الزميلان الشتائم والصراخ والاتهامات بقلة المهنية والحرفية. وبعد أن رفضت المذيعة الاستمرار في تقديم فقرتها، اضطر الزميل الى رفع شكوى الى إدارة شؤون الموظفين في حقها.

* التقى وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية دايفيد هيل إحدى الشخصيات في ما كان يُعرف بفريق 14 آذار. اللقاء بقي سرّياً، وهو أتى بناءً على طلب من الموفد الأميركي. الخطير في الموضوع، بحسب معلومات "الأخبار"، هو لعب السياسي اللبناني دور "الواشي" مع الدبلوماسي الأميركي. فـ"نصحه" بأن تُظهر الإدارة الأميركية كامل اهتمامها بلبنان، وأن لا توحي بأي نية للتسوية، بل على العكس من ذلك تُصعّد ضد حزب الله. أسهُم السياسي اللبناني لم تُصِب المقاومة فقط، بل قال لهيل إنّ المؤسستين اللتين تهمان واشنطن، هما الجيش اللبناني والمصارف. وأضاف السياسي أنّ الجيش "يُساعد حزب الله كثيرا، على الحدود وفي ما خص تنفيذ القرار 1701، في حين أنّ حزب الله لا يتوانى عن إحراج المؤسسة العسكرية". لذلك، الحلّ "هو في تخويف الجيش والمصارف من أجل الإمساك بهما"، وبالتالي تضييق الخناق على حزب الله.

* أحالت النائب العام في جبل لبنان القاضية غادة عون الزميل رضوان مرتضى إلى محكمة الاستئناف المدنية ـــ الغرفة الناظرة في قضايا المطبوعات، ليُحاكم بجرم المواد 12 و22 من قانون المطبوعات، وذلك على إثر التحقيقات المجراة من قبل المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي طانيوس السغبيني، بناءً على شكوى قاضي التحقيق الاول في بعبدا القاضي نقولا منصور على خلفية نشر "الأخبار" تقريراً صحافياً كتبه مرتضى عن إخلاء سبيل مشتبه فيه في ملف ترويج مخدرات. وضمّن القاضي منصور شكواه اتهاماً لمرتضى بكشف سرية التحقيق، طالباً محاكمته بجرائم جزائية لا بجرائم مطبوعات.

 

"البناء"

 

* قالت مصادر خليجية إنّ التراجع السعودي عن الكلام المنسوب لوزير الخارجية إبراهيم العساف حول فتح السفارة في دمشق لا يتناسب مع الإجراءات العملية التي تقوم بها بعثات هندسية وفنية في مبنى السفارة بدمشق استعداداً لاستئناف العمل فيها، وتوقعت المصادر أن يكون للنفي علاقة بنصائح أميركية لعدم إصدار مواقف يمكن أن توحي بالضعف أمام سورية التي لم يتغيّر شيء من سياساتها خصوصاً في العلاقة مع إيران وقوى المقاومة…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *