عناوين الصحف

  • عناوين وأسرار الصحف ليوم الجمعة 21 كانون الأول 2018

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2017/02/عناوين-الصحف-300x171.jpg

 

سلك المسار الحكومي نحو باب النجاة خطواته الأخيرة، مع تكريس السير بالمبادرة التي صاغها المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، بعد جدل داخل اللقاء التشاوري حول الاسم الذي يمكن أن يرسو عليه خيار رئيس الجمهورية من اللائحة المقدمة من أعضاء اللقاء، وقد أعاد نوب اللقاء تأكيد تمسكهم بالمبادرة، على قاعدة أنهم يرتضون من يختاره رئيس الجمهورية، وأن المرشح للمقعد الوزاري الأوفر حظاً هو جواد عدرا، وقد تمّت تسميته من قبل أحد أعضاء اللقاء، ومع تثبيت عدرا كوزير ملك لا يشكل تثقيلاً لفريق على فريق في التشكيلة الحكومية، ويحظى بقبول الجميع، ينتظر أن يشهد اليوم الاجتماع المنتظر بين نواب اللقاء التشاوري ورئيس الجمهورية في قصر بعبدا تأكيداً للتسوية، على أن ينضم الرئيس المكلف سعد الحريري إلى الاجتماع كترجمة لحسن النيات وتأكيداً على الجانب المعنوي في حق اللقاء التشاوري بالتمثيل، كبند من التسوية تحقق المرجو منه بقبول الحريري بالتسمية، لكن ملاقاته للنواب يشكل خاتمة سعيدة للأزمة وتخطياً للتشنجات التي رافقتها. 

 


 

العناوين

 

"النهار":

 

- الولادة القيصرية للحكومة اليوم أو غداً

 

"الجمهورية":

 

- حكومة أقل من عادية

- الحكومة في مرحلة “اللمسات الأخيرة” .. وبري: أسمي أخيراً ليطمئن قلبي

 

"الاخبار":

 

- الحكومة أمام آخر شياطينها

 

"البناء":

 

- وزير ملك .. واللقاء التشاوري يلتقي عون والحريري اليوم

 

"اللواء":

 

- رزنامة الحكومة: المراسيم خلال ساعات.. والثقة بعد 6 ك2

- الحريري لإتخاذ قرارات كبيرة.. وأزمة ثقة بين النواب الستة

 

"المستقبل":

 

- اكتمال عقد «الأسماء».. و«قرارات كبرى» تنتظر الحكومة

 

"الديار":

 

- تم الاعتراف بالقوة بالثنائية السنية عبر اللقاء التشاوري السني

- اليوم قوتان سنيتان قوة الحريري والمستقبل وقوة اللقاء التشاوري والنواب السنّة

 


 

الأسرار

 

"النهار"

 

* سعت جهات مُتضرّرة من "توزير" جواد عدرا إلى بث شائعات ضدّه وتسريبات عن أحكام قضائيّة بحقِّه وتبيّن أن أصحابها كانوا وعدوا بجنّة الحكومة.

* ردّد مسؤول سياسي في مجالسه أن مشكلة "اللقاء التشاوري" كانت في عدم استيعاب النوّاب باكراً ما قاله أمامهم اللواء عباس ابرهيم عن التسوية باستثناء النائب قاسم هاشم.

* يخطو النائب نديم الجميّل على خطى عمّه الرئيس أمين الجميل في إمكان اللّجوء إلى القضاء للسؤال عن ماليّة حزب الكتائب وأملاكه بعدما كان عمّه رفع دعوى ضد رئيس الحزب آنذاك كريم بقرادوني

 

"الجمهورية"

 

* تبيّن أن نائباً يمضي إجازة مع أوالده في لندن وقد كانت السفرة مقرّرة سلفاً لكنه لم يُلغها إثر تطورات تأليف الحكومة لا بل كانت سبباً إضافياً لعدم تأجيلها وذلك بسبب عدم رضاه عن مسار المفاوضات في أمتارها الأخيرة.

* لاحظت أوساط سياسية أن مسؤولاً كبيراً هو الذي نسق الإتصالات و"رتَّب الإسم" ليكون بديلاً لنواب يطلبون التوزير وسرعّ في تشكيل الحكومة.

* تداولت أوساط سياسية منذ مدة حديثاً لرئيس دولة إقليمية أعلن فيه استعداده لإضاءة كل لبنان لكن عرضه حتى الآن قوبل برفض بعض المسؤولين.

 

"اللواء"

 

* ينقل زوّار مرجع كبير انطباعات بأن لديه قلقاً من الأوضاع المستقبلية، بصرف النظر عن تأليف الحكومة!

* فوجئ نائب جنوبي بما وصفه الإخراج غير "اللائق" لمرشح نواب "اللقاء التشاوري" عن المقعد السُنّي، بصرف النظر عن الشخص المرشح.

* يعيش وزراء في حكومة تصريف الأعمال أجواء أنهم ذاهبون إلى منازلهم لوقت طويل.

 

"المستقبل"

 

* يقال إن رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه وصف خطوة تشكيل الحكومة بأنها تحقق ثلاث نتائج متعاقبة: استعادة الثقة فوقف التدهور فإعادة البناء.

 

"البناء"

 

* قالت مصادر سودانية قريبة من حكومة الرئيس عمر البشير إنّ استغلال الأزمة الاقتصادية يتمّ لإيصال رسائل سياسية من خلال الاضطرابات التي أعلن زعيم حزب الأمة الصادق المهدي الذي تربطه علاقات وثيقة بقطر تشجيعها ودعمها، وربطت بين هذا الموقف وبين زيارة الرئيس السوداني إلى دمشق وما اعتبره الأتراك والقطريون رسالة انفتاح سعودية حملها البشير إلى دمشق لتطويق الدور التركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *