عناوين الصحف

  • عناوين وأسرار الصحف ليوم الجمعة 25 كانون الثاني 2019

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2017/02/عناوين-الصحف-300x171.jpg

 بقيت أجواء التفاؤل مخيّمة على الجولة الأخيرة من مفاوضات تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، التي يجريها الرئيس المكلّف سعد الحريري مع القوى والأحزاب السياسية، بعدما أصبح الاتفاق شبه ناجز على حلّ عقدة تمثيل «اللقاء التشاوري»، وتموضع الوزير الذي يمثله في الحكومة، لكنّ هذا التفاؤل لم يلغ الحذر من عرقلة مساعي الفرصة الأخيرة، خصوصاً أن مهمّة الحريري محفوفة بمخاطر تبديل بعض الحقائب المتفق عليها سابقاً، التي تنذر بإعادة الأمور إلى المربّع الأول.

 

وفي ما يلي أبرز ما جاء في عناوين الصحف الصادرة اليوم:

 


 

العناوين

 

"النهار":

 

- إمّا حكومة وإمّا تفعيل تصريف الأعمال

 

"الاخبار":

 

- تشكيل الحكومة: خداع موصوف

 

"الجمهورية":

 

- تفاؤل ظاهر وتشاؤم كامن

- حديث عن حكومة 3 عشرات … وطهران: موســكو تتواطأ مع إسرائيل

 

"البناء":

 

- الحريري إلى باريس والتفاؤل بالحكومة يتراجع… مَن يلعب لعبة القط والفأر؟

- بوتين يتصل بمادورو: لن نسمح بالعبث بالقانون الدولي… والجيش الفنزويلي يُنذر قادة الانقلاب

- موسكو: التصدّي السوري للطائرات الإسرائيلية مستحيل دون موافقة لبنان

 

"اللواء":

 

- التفاؤل بالحكومة يتراجع… وخياران يتقدّمان لشرعنة الإتفاق والرواتب

- إستياء «حزب الله» من تصريحات باسيل في دافوس يطرح مخاوف من تأثيرات سلبية على التأليف؟

 

"المستقبل":

 

- فنزويلا.. ساحة حامية للكباش الأميركي ـ الروسي

 


 

الأسرار

 

"النهار"

 

* تراجع المزايدة

تراجعت مزايدات أحزاب عريقة وأخرى حديثة النشأة في التباري على تبني اعادة النازحين السوريين إلى بلادهم.

 

* لا عودة مأمولة

يؤكد وزير وديبلوماسي سابق أن دمشق لا ترغب في إعادة النازحين من لبنان وتركيا والأردن والاعداد العائدة مجرّد فولكلور لأنها قليلة جداً.

 

* خلافات مستحكمة

تستمر الخلافات داخل حزب عقائدي عريق وتتخذ وجوهاً مختلفة تدل الى عمق الأزمة.

 

* "باك" والحقوق

صدر في الجريدة الرسمية اعلان عن دائرة تنفيذ كسروان ببيع عقارات تملكها شركة "باك" لصالح دفع مستحقات المصروفين منها منذ سنوات من دون قبض حقوقهم.

 

"الاخبار"

 

* «التفتيش» يردّ شكوى بيضون

أصدرت إدارة التفتيش المركزي قراراً، اعتبرت فيه أن قرار وزير الطاقة سيزار أبي خليل إعطاء المدير العام للاستثمار غسان بيضون إجازة إدارية لمدة 60 يوماً، اعتباراً من 29 تشرين الأول 2018، «يقع في موقعه القانوني، كون إصداره تمليه القواعد القانونية، بالإضافة إلى حقوق الإدارة تجاه الموظف الذي ستنتهي خدمته والذي تقاعس لسبب أو لآخر عن تقديم طلب الاستفادة منها».
وقد اعتبر التفتيش المركزي في قراره أن قانون الموظفين يفرض على الموظف أن ينال كامل إجازاته قبل انتهاء خدمته، كما لا يسمح له بالتنازل عن حقه في الإجازات المتراكمة.
وكان بيضون قد تقدم في 31 تشرين الأول بشكوى إلى إدارة التفتيش المركزي بشأن قرار إعطائه إجازة من دون أن يطلبها. كما أشار في شكواه إلى أنه رفع كتاباً إلى الوزير بخصوص المخالفات التي انطوى عليها القرار ووجود معاملات بعهدته غير منجزة وما يمكن أن يؤول إليه هذا القرار من تعذر استكمالها.

 

* هيئة عمل حزب الله الحكومية

استُحدثت في حزب الله «هيئة العمل الحكومي»، من أجل مُلاحقة عمل الوزارات والإدارات المُرتبطة بها. وتُعدّ «الهيئة»، نُسخة موسّعة من «لجنة العمل الحكومي»، التي كانت موجودة في المرحلة السابقة، وهي صاحبة صلاحيات أكبر. توصف هيئة العمل الحكومي بأنّها «هيئة استشارية» معنية بمتابعة كلّ الوزارات، وإعطاء الرأي حول الملفات المطروحة على جدول أعمال مجلس الوزراء، بغية تقييم الواقع وتعزيز حضور حزب الله في السياسة الداخلية. يرأس «الهيئة» نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، وتتألّف من رئيس كتلة الوفاء للمقاومة، ووزراء الحزب، ومندوب عن رئاسة المجلس التنفيذي.

 

"الجمهورية"

 

* قال مرجع إقتصادي إن لبنان كان سيتعرّض لكارثة مالية سريعة بعد خفض تصنيفه الإئتماني لو لم تكن قروضه في غالبيتها داخلية.

* أجرت جهات أمنية تحقيقاً في ما شهدته إحدى المناطق من إعتداءات فتبيّن أنها تعود لجماعات مؤيدة لدولة مجاورة.

* يتجنب نائب بارز حالياً الظهور إعلامياً ويرفض معظم الدعوات لإستضافته ضمن برامج الـ "توك شو" السياسية كيّ لا يضع نفسه في موقف محرج وذلك بسبب عدم إقتناعه في المرحلة الراهنة بمواقف وأداء رئيس تياره.

 

"البناء"

 

* كواليس

قالت مصادر متابعة للأحداث في فنزويلا إنّ الأيام المقبلة ستظهر حصيلة السباق على الجيش، فإنْ ثبتت صحة توقعات فريق الرئيس نيكولاس مادورو بولاء الجيش بعدما تمّ تطهيره من بعض الضباط الموالين لواشنطن، سيكون من الصعب أن تتاح لواشنطن والمجموعات التي تحضرها لنقل فنزويلا إلى الحرب الأهلية فعل شيء يُذكر وسيصير ضرورياً الإستناد إلى تحريك حرب حدودية بين فنزويلا وكولومبيا، وسيكون المقياس هو مستقبل السفارة الأميركية.

 

"اللواء"

 

* غمز

تدفع أحزاب عدّة ممسكة بمفاصل في السلطة الحالية، منتسبين إليها للتوظيف في الوزارات والإدارات الدائرة في فلكها

 

* لغز

لا تزال إدارة دولة كبرى، تقيّم نتائج محادثات وزير سيادي فيها في بعض عواصم الشرق الأوسط، لتقرير التكتيك الخاص بالاستراتيجية الخاصة بها.

 

* همس

فاجأ مرجع كبير محدّثيه حول الارتدادات الخارجية على مناخ تأليف الحكومة: ما يهمني لبنان، بالدرجة الأولى.

 

"المستقبل"

 

* يقال

إن قطباً نيابياً لطالما كان يؤكد تعثر التأليف خلال الفترة السابقة عبّر أمام زواره خلال الساعات الأخيرة عن ثقته بأن الحراك الجاري راهناً سيفضي الى ولادة الحكومة قريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *