عناوين الصحف

  • عناوين وأسرار الصحف يوم الجمعة 05 نيسان 2019

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2017/02/عناوين-الصحف-300x171.jpg

 تواصل السلطة اجتماعاتها الحكومية والوزارية استعداداً لاستحقاقي موازنة 2019 وخطة إنهاء أزمة الكهرباء، بغية ملاقاة الاستحقاقات والمتطلبات التي حددتها الدول المانحة لتنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر"، وينتظر أن يشهد الاسبوع المقبل إنجازاً لهذه الاستعدادات. فيما برز أمس موقف أميركي لافت ضد إيران أطلقه وزير الخارجية مايك بومبيو، أكد فيه انّ واشنطن "تبذل كل الجهود لكبح جماح إيران في تنفيذ اغتيالات وعمليات إرهابية". واتهم إيران بالقيام بـ"أنشطة اغتيالات" في أوروبا. وقال في افتتاح اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) في واشنطن لمناسبة الذكرى السبعين لإنشاء الحلف "انّ نشاطات إيران تجعل أوروبا ودول الناتو أقل أمناً".

 

وفي ما يلي أبرز ما جاء في عناوين الصحف الصادرة اليوم:

 


 

 

 

العناوين

 

"النهار":

 

- الهجوم على الحاكم “زوبعة في فنجان” !

 

"الاخبار":

 

- الغاز يفتح باب «التطبيع» مع سوريا؟

- رئيس الحكومة يؤجّل بند الإعفاءات ويبدي انزعاجه من التسريب

 

"الجمهورية":

 

- المانحون يخشون الإلتفاف على الإصلاحات

- بومبيو يتهم إيران بـ “أنشطة إغتيالات”… والكهرباء إلى الإخراج النهائي

 

"البناء":

 

- الإصلاح المالي يفتح جبهة وزارة الاقتصاد ومصرف لبنان… وإقرار خطة الكهرباء

- الناشف وقماطي وزاسيبكين وعلي: الجولان سوري والإعلان الأميركي باطل وسيسقط

 

"اللواء":

 

- «منازلة الكهرباء» الإثنين في بعبدا: التصويت لإنقاذ الخطة

- العهد يفتح النار على حاكم المركزي.. ومطالبة بيروتية للحريري بتعديل قانون الإيجارات

 

"الديار":

 

- اياكم فالصهيونية وترامب يحاولان تصفية القضية الفلسطينية نهائيا عبر صفقة القرن

 

"الأنباء":

 

- لبنان يوافق على دورة تراخيص الغاز البحري الثانية

 


 

الأسرار

 

"النهار"

 

* تُبدي جهات سياسية واقتصادية استغرابها لما يُطرح حول إقفال ملف المهجرين من الوزير المعني وتياره، فيما خزينة الدولة فارغة ولا يلحظ مشروع الموازنة الأموال الكافية لانهاء هذا الملف.

* يُنقل عن أحد القريبين من مرجع رئاسي أن الظروف الاقتصادية الصعبة تحول حتى دون تأمين أموال إعلانات لمحطة تلفزيونية قريبة من هذا المرجع.

* لم يسلك اقتراح تحديد أعداد المتخرجين في اختصاصات طبية وصحية طريقه في اللجان النيابية المختصة بسبب لوبي من الجامعات واعتراض نيابي.

 

"الجمهورية"

 

* إستغربت جهة دبلوماسية حال التناقض الشديد بين الأقوال والأفعال في قضية داخلية حسّاسة على رغم خطورتها.

* تخوفت مصادر إقتصادية أن يذهب الصالح بجريرة الطالح في موضوع إلغاء الإعفاءات الجمركية، لأن الأعصاب مشدودة والقلق يشلّ التفكير المنطقي.

* ذكّرت دولة كبرى لبنان مجدداً عبر مسؤوليه بضرورة تلبية لائحة مطالبها حول تبييض الأموال.

 

"اللواء"

 

* يتردّد مرجع روحي في التدخل للحدّ من تداعيات الاشتباك بين حزبين من طائفته، لاعتبارات تكتّم عليها!

* امتنع موظف كبير عن المشاركة في مؤتمر إقليمي حضره زملاء له في الدول المجاورة، دعا إليه وزير سيادي، من دون تقديم تسويغ مقبول.

* ما يزال خلط الأوراق يحيط بالانتخابات الفرعية في طرابلس، على الرغم من الانسحابات والتموضعات!

 

"الاخبار"

 

* علمت "الأخبار" أن دولة الإمارات ستموّل إفطارات رمضانية برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري، في منطقة الطريق الجديدة ببيروت، على أن تتولى تنظيمها شركة "بيست" التي فازت بأكثر من "عقد" سخيّ من بلدية بيروت في السنوات الماضية.
كما ستتم الاستعانة بشباب من المنطقة لتولّي حماية الدخول والخروج، على أن تنقل هذه الإفطارات يومياً على شاشة "المستقبل" التابعة للحريري، فيما ستتولى السفارة توجيه الدعوة الأولى للمشاركة.

* التقى نائب القوات اللبنانية عماد واكيم، أول من أمس، رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني لاستكمال النقاش في دفتر الشروط المتعلق بمعالجة النفايات الصلبة في بيروت بتقنية التفكك الحراري (المحارق). وقالت مصادر بلدية إنه "تم وضع اللمسات الأخيرة" على دفتر الشروط الخاص بالصفقة، لكن أعضاء البلدية لم يطّلعوا بعد على التفاصيل أو الملاحظات التقنية التي وضعتها "القوات" على دفتر الشروط، الذي سيُعرض على المجلس البلدي لمناقشته وإقراره. ورجّحت المصادر ألّا يمر "الدفتر" بالإجماع على طاولة المجلس البلدي، بل سيخضع للتصويت.

* تزداد الاحتجاجات الوزارية على أداء وزير الاتصالات محمد شقير، خارج وزارته. فالأخير يقوم بنشاطات اقتصادية تدخل ضمن مهمات وزارة الاقتصاد، ولا يزال يتصرّف كونه رئيساً للهيئات الاقتصادية ويترأس وفوداً اقتصادية باسم لبنان الى خارج البلاد، حيث سيزور روسيا في غضون أيام. وبحسب المعلومات، فقد عمد أكثر من وزير إلى لفت نظر زميلهم في الحكومة، لكن شقير "لم يرتدع".

* بدأ المقاولون منذ يوم أمس تنفيذ "إضراب" عن المناقصات التي تجريها الدولة لتنفيذ أشغال لمصلحتها، احتجاجاً على عدم دفع وزارة المال مستحقاتهم منذ أشهر. ويؤكد "المضربون"، الذين هددوا بهذه الخطوة قبل أيام، أنهم سيستمرون بتنفيذ أعمال العقود التي سبق أن أبرمتها الوزارات والمؤسسات والمجالس المعنية معهم، لكن من دون المشاركة في أي مناقصات مستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *