عناوين الصحف

  • عناوين و أسرار الصحف ليوم الخميس 07 آذار 2019

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2017/02/عناوين-الصحف-300x171.jpg

تشكل زيارة وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو حدث الأيام المقبلة، وهي تأتي في ظل تراجع واشنطن عن دورها في ترسيم الحدود المائية والبرية للبنان، بوجه التعديات الإسرائيلية، كما كشفت زيارة ديفيد ساترفيلد معاون بومبيو الذي سبقه إلى بيروت، فيما بدت الجلسة النيابية التشريعية التي شهدت انتخاب أعضاء المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، محكومة بسقف التشدّد مع الحكومة في شؤون الإنفاق والتوظيف تحت وطأة مناخ مكافحة الفساد الذي يخيّم على الأجواء السياسية والإعلامية، والذي نجح كمناخ رغم غياب أي إجراءات حقيقية توقف الهدر وتمنع الفساد حتى الآن، في تشكيل أجواء رادعة تحول دون تكرار ما كان يجري سابقاً من تمرير سهل لطلبات الإنفاق التي تقدمها الحكومة.

 

وفي ما يلي ابرز ما جاء في عناوين الصحف الصادرة اليوم:

 


 

العناوين

 

"الأخبار":

 

- انتفاضة مدير عام شجاع

- ساترفيلد مهدِّداً: واجِهوا حزب الله… ولو اهتزّ الاستقرار!

- «اصحاب» المخيّمات ضائعون بين الدولة و«أونروا»

- الشارع على موعد مع نزال جديد: خيارات واشنطن تضيقا

 

"البناء":

 

- بومبيو وساترفيلد: لا للبحث في شبكة دفاع جويّ روسية خلال زيارة عون

- بيفاني يُسقط السنيورة بالضربة القاضية… ومناخ نيابي متشدّد مع الحكومة

- تونس تحدد موعدا للإنتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة

 

"النهار":

 

- تشريع الإنفاق لمليارات إضافية خارج الموازنة!

- غصن خرج من السجن واليابان تفرض قيوداً على نشاطه

- بوتفليقة في حاجة إلى عناية فائقة والجيش يؤكد استعداده لضمان أمن الانتخابات

 

"اللواء":

 

- ساترفيلد قبل أن يغادر: لا انسحاب أميركياً من سوريا

- الجزائر تتحضّر للإنتخابات وتصدُّع في جبهة بوتفليقة

- لافروف: تنسيق روسي كويتي في مجلس الأمن

 

"الجمهورية":

 

- إصلاحات “سيدر” .. أو لا تقديمات؟

- إزالة العوائق الإسمنتية في عين التينة

- “القوات” لا لحكومة حزب الله ولا للمجلس

- وزراء خارجية العرب يبحثون في أزمات المنطقة

 

"الديار":

 

- عشية زيارة الرئيس عون لروسيا واشنطن ضد المبادرة الروسية للنازحين السوريين وتقف ضد اي دور ايراني في دعم

لبنان ومع تطويق حزب الله وابعاده عن «سيدر 1»

- تهديدات أميركية للبنان : التماهي مع هيمنة حزب الله

- واشنطن ترفض ترشيح بوتفليقة

 


 

الأسرار

 

"النهار"

 

* أزيلت "البلوكات" الاسمنتية في محيط قصر عين التينة وفي أماكن عدة في الضاحية الجنوبية بناء لتمني وزيرة الداخلية.

* وعد وزير الصحة كل المستشفيات التي زارها برفع موازناتها الى سقوف عالية من دون أن يتأكد من امكان تحقيق تلك الزيادة في موازنة الوزارة.

* بعد الدرجات الست للأساتذة في مجلس الوزراء، مرّر مجلس النواب أمس اقتراحات قوانين ذات طابع مالي من دون مناقشتها في لجنة المال والموازنة.

 

"الجمهورية"

 

* قال مستشار مالي كبير تعليقاً على بعض الخطوات المنتظرة في جلسة مجلس النواب النيابي إنها محاولة مفضوحة للتهرّب من بعض الأعباء المالية التي تزيد من نسبة الدين منتقداً البت بها من خارج الموازنة.

* قال مسؤول كبير لأحد المراجع إن الحملة التي قررت جهة سياسية القيام بها تستهدفه شخصياً وإن كانت في شكلها تستهدف مرجعاً سابقاً.

* نقل وزير بارز عن مسؤول كبير إستياءه الشديد مما وصفه بالطريقة الدعائية والإستعراضية التي تمت فيها مقاربة مسألة حسّاسة في الآونة الأخيرة.

 

"اللواء"

 

* يكشف السباق الدولي إلى لبنان، وفقاً لأوساط دبلوماسية أوروبية، عن تسابق لالتقاط منافع بعد التقاسم الأميركي - الروسي للمصالح في الشرق الأدنى!

* لا يُبدي حزب قوي، ثقة بمبادرة يتمسّك بها خصومه لعودة النازحين إلى بلادهم.

* يستشعر قطب وسطي، على نحو ملموس، مؤشرات استهداف مباشر أو بالواسطة، ولم تقنعه بعض التطمينات؟

 

"البناء"

 

* اعتبرت مصادر أوروبية انّ دخول الجيش على خط الأزمة الجزائرية يشكل صمام أمان لمنع الذهاب إلى الفوضى ويقدّم الضمانة بضبط الصراع السياسي تحت سقف مخارج دستورية خلال الفترة القريبة القادمة عندما يحين موعد الإنتخابات وتظهر الإتجاهات الرئيسية لتوازن القوى بين مؤيدي ومعارضي إنتخاب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية جديدة تعهّد إنهاءها خلال عام، ولم تستبعد المصادر تكامل الأدوار بين الجيش والمجلس الدستوري في إدارة الأزمة لتحقيق الإنتقال السلس للسلطة مهما كانت الخيارات بما فيها اعتبار كرسي الرئاسة شاغراً.…

 

"الاخبار"

 

* قال عاملون في السوق المالية إن أسعار سندات اليوروبوندز انخفضت في تداولات أمس بنحو 2 في المئة، من دون أن تكون هناك أي مبررات سوقية لهذا الأمر. وقد ارتفعت أسعار الفائدة على هذه السندات المتداولة في الأسواق الدولية إلى أكثر من 10 في المئة بعدما كانت قد استقرت خلال الأسابيع التي تلت تأليف الحكومة عند 9.5 في المئة. ويرجح أن يكون سبب الانخفاض مرتبطاً بنتائج زيارات الموفدين الأجانب إلى لبنان، خصوصاً زيارة الموفد الفرنسي الخاص بتنفيذ بنود مؤتمر "سيدر" بيار دوكان الذي كانت لديه ملاحظات وشكوك بشأن قدرة الحكومة اللبنانية على تنفيذ الشروط التي التزمت بها في "سيدر" والتي أقرتها في البيان الوزاري. كما تبين أن شركة "موديز" أصدرت أمس تقريراً عن لبنان يؤكد ما قالته سابقاً في تقريرها الذي يخفض تصنيف لبنان بسبب الضعف المالي وتراجع الثقة.

* استُدعي مؤهل في جهاز أمن المطار في الجيش ومفتش أول في الأمن العام إلى التحقيق لدى الشرطة العسكرية على خلفية تسريب نشرات الأمن العام في مطار بيروت الدولي. وذكرت المعلومات أن المؤهل المُستدعى هو نفسه الذي كان قد ظهر في المقاطع المصوّرة على خلفية الخلاف بين عناصر من الاستقصاء والجمارك في المطار منذ نحو شهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *