أبحاث و دراسات

  • ماهي اتجاهات مبيعات شركات الموضة العالمية لعام 2019؟/ د.سناء عباسي*

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2019/03/20190308_195349-300x277.jpg

مع معدلات النمو الهائلة التي سجلتها التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة ، فإنه ليس من المستغرب أن تبحث معظم الشركات وخاصة شركات الموضة عن طرق أكثر فعالة للقفز على هذه العربة وللمنافسة العالمية.

 

تحاول الشركات بالتنافس من خلال اعتماد أو دمج مجموعة من البيع التجريبي ، والقنوات الرقمية, وخدمات الاشتراك ، وعرض خدمة الشحن السريع والمجاني ، وغيرها من الاستراتيجيات لخلق شيء من النهضة في هذه التجارة.

 

إجمالاً ، إنتهى عام 2018 بنتائج هائلة لتجار الأزياء الذين تمتعوا بأفضل أداء خاصة خلال الأعياد. وكانت العائدات الأفضل لمدة ستة سنوات سابقة. وعلي هذا الأساس تكون توقعاتهم للنمو في عام 2019 متفائلة جدا. فقد أثبتت الاحصائيات بأن نسبة المبيعات علي طريق الانترنت وصلت الي نسبة 41 % مما يعكس ارتفاع توجه المستهلكين الي الشراء عبر الانترنت وهذا يشجع الشركات للتحول الى هذا الاختيار والتركيز عليه لانه يعتبر اختيار المستهلكين للتسوق مستقبلا.

 

كما أثبتت احصائيات مبيعات 2019 بأن الرجال ينفقون بنسبة 68% أكثر من النساء. كما أن المتسوقين عبر الانترنت يعودون للشراء من نفس الموقع بنسبة 30%. أما بالنسبة للتعليق على المشتريات فالرد عبر الانترنت على الرسالة وصل الى نسبة 30%. والمتوقع أنه في عام 2040 بأن كل المشتريات ستكون عبر الانترنت. معظم المشتريات تحصل خلال التنزيلات حيث يرغب المتسوقون عبر الانترنت بالشراء بعد الخصومات بنسبة 54%. وتقريبا نسبة 23% تترك المشتريات اذا طلب منها تعبئة طلب الدخول وكتابة المعلومات الشخصية عبر الانترنت.

 

57% من المتسوقين عبر الانترنت يتركون الموقع الالكتروني اذا لم يفتح خلال ثلاث دقائق. وجود الفيديو لشرح فعالية المنتج تزيد نسبة المبيعات بنسبة 80%. أما الصور فهي تلعب دورا فعالا في اقناع المشتري. ووجود الفيسبوك والانستجرام للشركة يزيد من مبيعات الشركة بنسبة 85%. فقد وصلت مبيعات شركة "جوتشي" العالمية الي أعلي رقم للمبيعات عبر الانترنت لعام 2018 و هذا يؤكد أن وجود حساب الانستغرام للشركة يلعب دورا فعالا لزيادة المبيعات. فالمطلوب من الشركات المنافسة عبر الانترنت أن تفهم عقلية الزبائن وان تكون واضحة وشفافة في التعامل مع المتسوقين وأن تخبرهم بكل التفاصيل وكيفية الشحن والأسعار, حيث تبني علاقة ثقة مع المتسوقين حتي يرجعوا الى الموقع ويتسوقون منه دائما.

 

* مصممة أزياء ومجوهرات, باحثة وكاتبة و رئيسة قسم تصميم الأزياء في جامعة دار الحكمة, جدة, المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *