أبحاث و دراسات

  • 7 فوائد صحية لمستخلص بذور العنب

http://www.alintichar.com/wp-content/uploads/2016/08/العنب-25-08-2016-300x200.jpeg

وفقا لدراسات طبية فإن مستخلص بذور العنب له فوائد صحية، حيث تحتوي على مواد لها خصائص مضادة للأكسدة، ويمكن الحصول عليها عبر مكمل غذائي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناولها بكل تأكيد.

 

وتحتوي بذور العنب على مركبات مضادات للأكسدة مثل الفلافونويد (flavonoids)والأنثوسيانين (anthocyanins) وتعتبر أفضل مصدر لمادة بروأنثوسيانيد(proanthocyanidins) المضادة للأكسدة.

 

ونشر موقع "هيلث لاين" المعني بالتقارير العلمية تقريرا يوضح بعض الفوائد لمكملات مستخلص بذور العنب:

 

خفض معدلات ضغط الدم المرتفعة

 

بعد متابعة 810 أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وجد الباحثون أن 100-2000 ملليغرام من مستخلص بذور العنب قد قللت ضغط الدم الانقباضي لديهم بمقدار 6 ملليمترات زئبقية (وحدة قياس ضغط الدم) وضغط الدم الانبساطي بمعدل 2.8 ملليمتر زئبقي.

 

وفي دراسة أخرى، قام الباحثون بمتابعة حالة 29 شخصا بالغا أخذوا جرعات مختلفة أقل من 100-800 ملليغرام يوميًا لمدة 8-16 أسبوعا من مستخلص بذور العنب، ووجدوا انخفاض ضغط الدم الانقباضي يوميا بنسبة 5.6% والانبساطي بنسبة 4.7% بعد 6 أسابيع.

 

تحسين تدفق الدم

 

وتابع باحثون 17 امرأة بعد سن اليأس لمدة ثمانية أسابيع، ووجدوا أن تناول 400 ملليغرام من مستخلص بذور العنب قد قلل من خطر إصابتهن بتجلط الدم.

 

وفي دراسة أخرى تناولت 8 شابات تناولن جرعة واحدة يوميًا من خلاصة بذور العنب الغنية بالمادة الفعالة المعروفة باسم بروانثوسيانيدين، ووجد الباحثون أنها قللت حدوث التورم في الساق بعد الجلوس لست ساعات متواصلة بنسبة 70%.

 

تحسين الكولاجين وتقوية العظام

 

مستخلص بذور العنب غني بمادة الفلافونويد والتي تعمل على زيادة كثافة العظام وتقويتها وتقليل التهاب المفاصل الروماتويدي وتحسين الكولاجين.

 

ووجدت الدراسات أن تناول مستخلص بذور العنب قد أدى لزيادة كثافة العظام، حتى إذا تناول الفرد وجبات قليلة الكالسيوم (المهم لصحة العظام).

 

دعم عمل الدماغ

 

مع التقدم في العمر يقل عمل الدماغ، ولكن مادة الفلافونويد الموجودة في مستخلص بذور العنب تقلل من ظهور الأمراض الدماغية المرتبطة بتقدم العمر مثل ألزهايمر.

 

وأظهرت دراسة أجريت على 111 شخصا من كبار السن، لمدة 12 أسبوعا، أن 150 ملليغراما يوميا من المستخلص زادت من الإدراك والوعي والذاكرة لديهم.

 

تحسين وظائف الكلى

 

مستخلص بذور العنب يعمل على تقليل الفشل الكلوي وتحسين وظائف الكلى، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، فعند إعطاء الباحثين 23 شخصا من مرضى الفشل الكلوي المزمن 2 جم من مستخلص بذور العنب لمدة 6 أشهر، وجدوا تقدما ملحوظا في عمل الكلى.

 

حماية الكبد

 

يقوم الكبد بحماية الجسم من خلال إزالة السموم والعدوى الفيروسية. ووجد الباحثون أن تناول 15 شخصا يعانون من التهاب كبدي وارتفاع نسبة إنزيمات الكبد غرامين يوميا من المستخلص لمدة ثلاثة شهور قلل من ارتفاع إنزيمات الكبد لديهم بنسبة 46%.

 

التئام الجروح

 

بعد وضع كريم يحتوي على مستخلص بذور العنب، التئم الجرح في غضون 8 أيام، بسبب مادة بروانثوسيانيدين التى تساعد في إطلاق عوامل النمو للجلد ومنع انتشار الالتهابات.

 

وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أن هذا المستخلص أيضا يمكنه أن يعالج حب الشباب ويحسن مظهر الجلد بمنع الشيخوخة المبكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *